حصوات الكلى

تعد الكلى من أكثر أعضاء الجسم أهمية؛ إذ تُنقّي الدم من الفضلات عن طريق طرحها عبر البول، بالإضافة إلى دورها الكبير في المحافظة على توازن السوائل والعناصر المعدنيّة في الجسم. تقع الكليتان في الجزء الخلفي من البطن، ويبلغ طول كلّ واحدةٍ منهما حوالي 10 سم.

تعد الحصى من أكثر الأمراض التي تصيب الكليتين شيوعاً؛ إذ تشير الدراسات إلى إصابة شخص واحد من كلّ عشرة أشخاص بحصى الكلى خلال حياتهم، ويُعاني الرجال من حصى الكلى بشكلٍ أكبر من النساء.

الأعراض المصاحبة لحصوات الكلى
تختلف حصوات الكلى في أحجامها، بين احجام صغرة وكبيرة، الأحجام الكبيرة من الحصى تسد الحالب مؤدِّية إلى جملة من الأعراض وهي:

• ظهور الدم في البول.
• إعياء وغثيان.
• الشعور الدائم بالحاجة للتبول.
• الحمى.
• عندما تتحرك الحصى في المسالك البوليَّة فإنَّ ذلك يسبب نوبات من الألم الشديد تحدث في أسفل وجانبي الظهر، كما يشيع الألم في الخصية عند الرجال.

العلاج
يعتبر علاج حصوات الكلى علاجًا عرضيًّا بالدرجة الأولى؛ أي نعالج الأعراض التي يعاني منها المريض، ويتم تدبر حصوات الكلى بشكل رئيسي عبر ثلاث طرق هي الانتظار حتى تعبر لوحدها، الدواء، الجراحة.

• الانتظار حتى يقوم الجسم بإطراحها: إمكانية إطراحها تعتمد على عدة عوامل أهمها حجم الحصاة؛ فحتى تعبر الجهاز البولي يجب أن تكون صغيرة كفاية، وكذلك استهلاك السوائل يساعد على ذلك؛ فشرب كميات كبيرة من الماء أمر ذو أهمية بالغة لتسهيل إطراح الحصى. عادة ما يتم الانتظار من 4 إلى 6 أسابيع حتى يتخلص الجسم من الحصى، وقد تحدث نوبات من الألم تحتاج إلى العناية الطبية.
• الدواء: أدوية مضادة للإعياء والأدوية المضادة للألم، أما الدواء الأهم فهو التامسولوسين الذي يعمل بشكل أساسي على إرخاء الحالب وبالتالي تسهيل عبور الحصاة.
• الجراحة: في حالات معينة من الألم الشديد أو تعطيل الكلى عن عملها يجب الاعتماد على الجراحة لإزالة الحصى، والتي تتم من أجل الحصى متوسطة الحجم من خلال موجات الصدمة التي تفتت الحصى وتسهل إطراحها، أما الحصى الأكبر حجمًا فيتم ذلك من خلال إجراء شقوق جراحية أسفل الظهر، أو بإدخال أنابيب رفيعة في المسالك البوليَّة لتفتيت الحصى.

الفحوصات الدورية للكلية وتناول الأطعمة الصحية تساعد في الحماية من حصوات الكلى.