جلدية

الآثار الجانبية لحقن البلازما

منذ سنتين
الآثار الجانبية لحقن البلازما

يتم أخذ البلازما الغنية بالصفائح من ذات الفرض المرغوب حقنه بالبلازما الغنية بالصفائح، ولهذا يمكن ألا يرفضها الجسم أو يتفاعل معها كجسم غريب، كذلك يمكن  ألا يكون هناك العديد من الآثار الجانبية بسبب إجراء حقن البلازما. ولكن يمكن أن يعاني بعض الأفراد  من بعض الآثار الجانبية لحقن البلازما التي نذكر منها التالى:   العدوى في منطقة الحقن   قليلا ما تحدث العدوى كأحد الآثار الجانبية لحقن البلازما الغنية بالصفائح، وهذا لأن مصل البلازما الغنية بالصفائح يتضمن على خلايا الدم البيضاء التي تستطيع محاربة أي مسببات للأمراض التي يمكن أن تدخل مكان الحقن.   ردود الفعل التحسسية لمصل البلازما الغنية بالصفائح   تفاعلات الحساسية تحدث حين يرفض الجسم دواء أو طعام محدد، لكي ينتج الجهاز المناعي المخصص بك الأجسام المضادة لمحاربة الجسم الدخيل. ولكن في إجراء حقن البلازما يتم الحصول على مصل البلازما المليئة بالصفائح من دمك، ويوجد افتراض قليل جدًا أن يرفض الجسم أنسجته. ولكن في حالة حدث أي ردة فعل تحسسي يمكن أن يكون أحد أسبابه هو تفاعل الجسم مع عوامل أخرى، مثل: المعدن الموجود في الأدوات التي يمكن أن تكون دخلت إلى جسمك خلال جراحة الحقن، أو يمكن أن تكون رد الفعل نتيجة لبعض الأدوية التي كنت تتناولها بشكل منتظم.   التجلط   قد تكون جلطات الدموية في مكان الحقن، وغالبا ما تكون من الآثار الجانبية لحقن البلازما قليلة الحدوث، ويكون نتيجة حدوثها وحقن الإبرة في شريان أو وريد. و لتجنب الجلطات الدموية يمكن أن يستعمل الأطباء المتخصصين أجهزة التصوير الرقمية، مثل: الموجات فوق الصوتية، أو التنظير الفلوري  لتوجيه الإبرة بدقة.   ألم في منطقة الحقن   يمكن أن  تحس بألم طفيف أو إزعاج في مكان الحقن لفترة يوم أو يومين بعد الإجراء، وذلك يعتبر من الآثار الجانبية لحقن البلازما.   احمرار وتورم   التورم هو جزء رئيسي من الجراحة ويساهم في نجاح العلاج، وفي حالة حدوث الكدمات يتم علاجها بوضع الثلج عليها.   استخدامات حقن البلازما   ظهر أن لحقن البلازما العديد من الإستعمالات الطبية، نعرض منها التالى:   المجال الطبي التجميلي   إذ ظهر أن حقن البلازما في فروة الرأس يحفز نمو الشعر من خلال تقليل وجود الالتهابات التي يمكن أن تمنع الشعر من النمو.   مجال الشفاء النسيجي   ظهر أن حقن البلازما يساهم في علاج الأنسجة الضامة المتضررة، وكذلك أن الأطباء يمكن أن يستخدموا إجراء حقن البلازما المليئة بالصفائح بعد جراحات التجميل لتسريع مدة الشفاء. ومن الأمثلة على الأنسجة التي تساهم فى إجراء حقن البلازما في تسريع فترة شفائها الأوتار، والعضلات، والأربطة.   تقليل الالتهابات   يمتاز إجراء حقن البلازما بعدم الاحتياج لتناول العديد من مضادات الالتهابات. وظهر أن إجراء حقن البلازما يقلل من تقدم التهاب المفاصل الذي يؤدي في مراحل متقدمة لتيبس المفاصل وألمها.   فعالية حقن البلازما   في الآن الذي تظهر فيه تقارير عن حالات نجاح لحقن البلازما، مازال يوجد الكثير من الدراسات الجارية لتحديد ما إن كان حقن البلازما الغنية بالصفائح أكثر فائدة من العلاجات المختلفة لالتهاب الأوتار المزمن مثلًا. ولقد أكد أن البلازما الغنية بالصفائح لها بعض الفعالية في علاج إصابات العرقوب، والتهاب المفاصل في الركبة، ولكن تعتبر تلك الدراسات على مستوى قليل، لذلك السبب فإن الكثير من الأطباء المتخصصين يظنون أن حقن البلازما الغنية بالصفائح علاج تجريبي. وبالرغم من وجود بعض النتائج المبهرة والدراسات القليلة التي توضح فعالية حقن البلازما الغنية بالصفائح فإنه لا يوجد عدد كافي من الدلائل البحثية الكاملة لتأكيد هذا.   تكلفة حقن البلازما   لا تشمل العديد من خطوط التأمين الصحي حقن البلازما الغنية بالصفائح، لأنه مثل ما وضحنا في السابق أنها تعتبر علاج تجريبي وغير مؤكد و مدعوم بأبحاث علمية كافية. أن كان التأمين الخاص بك لا يشتمل تلك الحقن فإن ثمن حقن البلازما الغنية بالصفائح تتنوع، ولكن بصورة متوسطة فإنها تقتضي بعض المئات من الدولارات.