الحمى الصفراء تسبب أكثر من 30,000 حالة وفاة سنويًا

الحمى الصفراء

الحمى الصفراء هو مرض فيروسي يتم نقله عن طريق حشرة البعوض يصيب البشر والسلالات الأولية الأخرى، يوجد هذا المرض حاليًا في أكثر من 43 دولة في مناطق أفريقيا والأمريكتين المدارية، إذا كنت تتسائل عن ما هو مرض الحمى الصفراء؟ ستجد الإجابة في فقرات ذلك المقال.

ما هو مرض الحمى الصفراء؟

الحمى الصفراء مرض نزفي فيروسي حاد ينتقل عن طريق البعوض المُصاب بالعدوى، يتوطن الفيروس في المناطق المدارية بالقارة الأفريقية وأمريكا الوسطى والجنوبية.

وتحدث أوبئة الحمى الصفراء الكبيرة عندما ينقل المصابون بالمرض الفيروس إلى مناطق بها عدد كبير من السكان ينتشر فيها البعوض بكثافة عالية، ولا يتمتع أكثر الناس فيها بالمناعة أو تقل مناعتهم بسبب عدم التطعيم. وفي هذه الحالات، ينقل البعوض الحامل للعدوى الفيروس من شخص إلى آخر.

ما هي أعراض مرض الحمى الصفراء؟

• يمكن أن تكون الإصابة بفيروس الحمى الصفراء غير مصحوبة بأعراض أو يمكن أن تتسبب في حدوث مجموعة كبيرة من الأمراض، تتراوح من أعراض خفيفة إلى مرض شديد مصحوب بنزيف ويرقان ويؤدي في نهاية المطاف إلى الوفاة.

•  تحدث أكثر من 30,000 حالة وفاة سنويًا بسبب هذه الإصابة، وسيكون هذا الرقم أعلى من ذلك بكثير في حالة عدم التلقيح.

وتتضمن أعراض الإصابة بالحمى الصفراء:

• ارتفاع درجة الحرارة

• الصداع

• اليرقان

• ألم العضلات

• الغثيان

• التقيؤ

• الإجهاد.

أهم المعلومات عن مرض الحمى الصفراء؟

• تعتبر الزاعجة المصرية (بعوضة الحمى الصفراء)، هي أهم ناقلات الأمراض.

• يعتبر انتقال العدوى معقد وذو خصائص مختلفة في المناطق الموبوءة المختلفة.

• جميع لقاحات الحمى الصفراء المتوفرة حاليًا هي لقاحات حية وموهنة وتقوم على متغيرات 17d.

• تقوم منظمة الصحة العالمية حاليًا بالتأهيل المسبق للقاحات من أربع شركات تصنيع مختلفة.

لماذا يفضل إجراء التطعيم ضد الحمى الصفراء؟

يتم إجراء التطعيم ضد الحمى الصفراء لثلاث أسباب رئيسية وهم:

• حماية السكان الذين يعيشون في المناطق المعرضة للمرض المتوطن والوبائي لحماية المسافرين الذين يزورون هذه المناطق.

• لمنع انتشار المرض على الصعيد الدولي عن طريق التقليل من مخاطر إدخال الفيروس من خلال المسافرين المُصابين بعدوى فيروسية.

• تعتبر جرعة واحدة من لقاح الحمى الصفراء كافية لإعطاء المناعة الواقية المستمرة على مدى الحياة ضد مرض الحمى الصفراء.

• نظرًا للانتقال المستمر لفيروس الحمى الصفراء والفعالية والأمن المثبت لتطعيم الحمى الصفراء، توصي منظمة الصحة العالمية جميع البلدان الموبوءة بالمرض بأنه يتعين عليها إدخال لقاح الحمى الصفراء في برامج التمنيع الروتينية.

• يجب أن تقدم اللقاحات لجميع المسافرين الغير المطعمين الذين تبلغ أعمارهم أقل من 9 أشهر والذين يسافرون من وإلى المناطق المعرضة للخطر، ما لم ينتموا إلى مجموعة من الأفراد يحظر عليهم تناول تطعيم الحمى الصفراء.

• يتطلب الأمر إجراء الدراسات المصممة بشكل جيد والمدعمة بالطاقة الكافية لتقييم التناول المتزامن للقاح الحمى الصفراء مع اللقاحات الحية الأخرى، بما في ذلك لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية ولتقييم الأمان والعمل المناعي للقاح الحمى الصفراء في السيدات الحوامل وفي الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم أقل أو تساوي الستين سنة.

قد تتسبب الحمى الصفراء في حدوث أعراض غاية في الخطورة منها حدوث نزيف داخلي، كما أن هنالك احتمالية لحدوث الوفاة إذا لم تتم السيطرة عليها، لذا يفضل التوجه إلى الطبيب المختص لدى عيادات رام بشكل فورى.