كل المعلومات حول مرض الصرع من اسبابه وانواعه وطرق التعامل معه

الصرع

الصرع مرض مزمن غير سار يصيب الدماغ ويؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار. فما هي اسباب مرض الصرع وعلاجه؟ وما هي أهم حقائق عن مرض الصرع.

حقائق عن مرض الصرع، التعريف:

هو إضطراب في الجهاز العصبي المركزي، حيث يصبح نشاط الدماغ غير طبيعي، مسببًا حدوث نوبات أو أنه فترات من السلوكيات، والأحاسيس الغير عادية، وأحيانًا فقدان الوعي.

يمكن أن يصاب أي شخص بالصرع. ويؤثر الصرع على كل من الذكور والإناث. قد تَختَلِف أعراض التشنجات اختلافًا كبيرًا. لا يُمكِن تشخيصك بالصرع بسبب نوبة واحدة. ويتطلب تشخيص الصرع عامًة حدوث نوبتين غير مبررتين على الأقل.

يمكن أن يتحكم العلاج بالأدوية، وأحيانا الجراحة، في نوبات الصرع في غالبية الأشخاص المُصابين. ويحتاج بعض الناس إلى العلاج مدى الحياة للسيطرة على التشنجات، بينما تختفي في النهاية مع آخرين.

كما قد يشفى بعض الأطفال المُصابين بالصرع مع تقدم العمر. ونظرًا لأن الصرع ناتج عن نشاط غير طبيعي في المخ، فإن النوبات يمكن أن تؤثر على أي عملية ينسقها الدماغ.

حقائق عن مرض الصرع، الأعراض:

قد تشمل علامات النوبة وأعراضها ما يلي:

• الارتباك المؤقت.

• نوبة التحديق.

• حركات رجيج واهتزاز للذراعين والساقين لا يمكن السيطرة عليها.

• فقدان الوعي أو الإدراك.

• أعراض نفسية مثل الخوف أو القلق.

ما هي اسباب مرض الصرع وعلاجه؟

أولًا: أسباب نوبات الصرع:

هناك العديد من العوامل التي قد تؤثر في الخلايا العصبية في الدماغ أو في طريقة اتصال الخلايا العصبية ببعضها لذا لا يعرف سبب حدوث الصرع بشكل واضح. مع ذلك إليك أهم

اسباب مرض الصرع وعلاجه:

• إصابة الرأس والدماغ بعد الحوادث أو الإصابات البليغة.

• نقص بعض العناصر المهمة في الجسم مثل نقص سكر الدم ونقص الكالسيوم و الماغنيسوم، نقص الاكسجين وخاصًة اثناء الولادة أو ارتفاع الحرارة الشديد.

• من أسباب نوبات الصرع الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض الاستقلاب و الأمراض الخلقية و إلتهاب السحايا وإلتهاب أنسجة الدماغ.

• التسمم ببعض العناصر السامة قد يكون أحيانًا من أسباب نوبات الصرع.

• أمراض وتشوهات الدماغ يصاحبها غالبًا تشنجات دماغية مثل الشلل الدماغي، و أورام الدماغ وتشوهات نسيج الدماغ.

• حمل الأطفال الرضع بشكل عنيف ومتكرر وتعريضهم للهز عنيفة من أسباب نوبات الصرع.

ثانيًا: طرق علاج الصرع

هناك عدة طرق لعلاج الصرع بحسب نوعه والحالة فهناك الصرع الخفيف والصرع الكبير، وأهم طرق علاج الصرع:

1. العلاج بالأدوية المضادة للتشنج: وهو الخيار الأساسي لمرضى الصرع. و هناك العديد من أدوية الصرع المضادة للصرع  وهذه الأدوية تستطيع التحكم في أشكال الصرع المختلفة، ويجب عند استخدام أدوية مرض الصرع استخدامها بانتظام ودقة.

2. العلاج الغذائي لمرض الصرع و هناك نوع من الغذاء يسمى ( الغذاء الكيتوني ) وهو نوع من الغذاء الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون ونسبة منخفضة من السكريات، يستخدم كعلاج للأطفال الذين يعانون من نوبات الصرع المتكررة، كما أن هذا النوع من الغذاء غير صحي  إلا إنه قد يكون مفيد فى بعض الحالات التى لا تستجيب للعلاج الدوائي أو الحالات التي لا تتحمل الآثار الجانبية لهذه  العقاقير.

3. علاج الصرع بالجراحة حينما يكون مصدر النوبات يتركز في منطقة صغيرة ومحددة من منطقة الفصوص الصدغية في الدماغ، ويوصى علاج الصرع الجراحي في حالات نادرة.

إذا كنت مريض صرع أو أحد أقاربك من المصابين بمرض الصرع، يجب نصيحتهم بالتوجه إلى الطبيب المختص لدى عيادات رام ليساعدك الطبيب، وإذا حدث أي شئ بشكل مفاجئ يجب التوجه إلى العيادة بشكل فوري للتعامل السريع والسليم مع الحالة.