جلدية

كل ما يتعلق بحساسية الانف والتهاب الجيوب

حساسية الانف والتهاب الجيوب

حساسية الانف والتهاب الجيوب على العلم من صعوبة البعد عن مثيرات الحساسية بشكل كبير، إلا أنه من الممكن تقليل التعرض لها قدر الإمكان، وبالتالي خفض الإصابة بإحتقان أو سيلان الأنف، بالطبع لدينا بعض الأمور التي من الممكن العمل بها من أجل التقليل من هذا العرض مثل: تناول العلاج الذي يباع دون وصفة طبية بعد استشارة الطبيب أو استخدام بخاخات الأنف وتجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب في حال لم يختفي احتقان أو سيلان الأنف بعد 7 أيام، أو تفاقم الموضوع بعد خمسة أيام تقريبًا.

ما هي أسباب حساسية الانف والتهاب الجيوب؟

•  تتشابه أسباب ومؤثرات حساسية الانف والتهاب الجيوب المزمن الالتهاب الحاد، لكن التهاب الجيوب الأنفية الحاد هو عدوى مؤقتة في الجيوب الأنفية، وتتكون غالبًا بنزلات البرد.

• تستمر أسباب وأعراض حساسية الانف والتهاب الجيوب المزمن 12 أسبوعًا على الأقل، لكن قد تصاب بنوبات حادة من التهاب الجيوب الأنفية الحاد قبل تطور الحالة إلى التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

• تحتوي الخلايا الظهارية على ألياف صغيرة تشبه الشعر، تسمى الأهداب والتي تتحرك ذهابًا وإيابًا لمساعدة المخاط على الخروج من الجيوب الأنفية، قد تتلف هذه الأهداب الصغيرة بسبب العديد من المهيجات، وخاصًة الدخان، هذا يمكن أن يمنعهم من مساعدة المخاط في الخروج من الجيوب الأنفية، وبالتالي يؤدي إلى التهابات حساسية الانف والتهاب الجيوب.

عدد كبير يعاني من حساسية الانف والتهاب الجيوب خاصًة عندما يأتي موسم الربيع المليء بالأتربة والغبار، ولكن يمكن البعد كل البعد عن التعرض لمسببات الحساسية وتجنبها، كما يجب أن يتم المواظبة على الأدوية للحصول على نتائج مرضية خلال فترة الحساسية والإلتهاب.

إذا تفاقمت أعراض حساسية الانف والتهاب الجيوب لديك فقط توجه إلى الطبيب المختص لدى عيادات رام.