هل يمكن أن يؤدي الجلوكوما إلى فقدان البصر إذا لم يتم علاجه مبكرًا؟

أعراض ضغط العين

الجلوكوما هي حالة شائعة في العين حيث يتلف العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ.   عادة ما يحدث بسبب تراكم السوائل في الجزء الأمامي من العين ، مما يزيد الضغط داخل العين.   يمكن أن يؤدي الجلوكوما إلى فقدان البصر إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه مبكرًا.   يمكن أن يصيب الأشخاص من جميع الأعمار ، ولكنه أكثر شيوعًا عند البالغين في السبعينيات والثمانينيات من العمر.   أعراض ضغط العين او الجلوكوما   لا يسبب الجلوكوما عادة أي أعراض تبدأ بها.   يميل إلى التطور ببطء على مدى سنوات عديدة ويؤثر على حواف رؤيتك (الرؤية المحيطية) أولاً.   لهذا السبب ، لا يدرك الكثير من الناس أنهم مصابون بالجلوكوما ، وغالبًا ما يتم اكتشافه فقط أثناء اختبار العين الروتيني.   إذا لاحظت أي أعراض ، فقد تشمل عدم وضوح الرؤية ، أو رؤية دوائر بلون قوس قزح حول الأضواء الساطعة.   تتأثر كلتا العينين عادة ، على الرغم من أنها قد تكون أسوأ في عين واحدة.   في بعض الأحيان ، يمكن أن يتطور الجلوكوما فجأة ويسبب:   ألم شديد في العين استفراغ و غثيان عين حمراء صداع حنان حول العينين رؤية الحلقات حول الأضواء عدم وضوح الرؤية متى تحصل على المشورة الطبية   قم بزيارة أخصائي البصريات أو طبيب عام إذا كان لديك أي مخاوف بشأن رؤيتك.   إذا كنت مصابًا بمرض الجلوكوما ، فيمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المبكران في منع تدهور الرؤية لديك.   بدون علاج ، يمكن أن يؤدي الجلوكوما في النهاية إلى العمى.   إذا ظهرت عليك أعراض الجلوكوما فجأة ، فانتقل إلى أقرب وحدة إصابة بالعين أو A&E في أقرب وقت ممكن.   هذه حالة طبية طارئة قد تتطلب علاجًا فوريًا.   أنواع الجلوكوما   هناك عدة أنواع مختلفة من الجلوكوما.   الأكثر شيوعًا يسمى زرق الزاوية المفتوحة الأولية. يميل هذا إلى التطور ببطء على مدى سنوات عديدة.   يحدث هذا بسبب انسداد قنوات التصريف في العين تدريجياً بمرور الوقت.   تشمل الأنواع الأخرى من الجلوكوما ما يلي:   زرق انسداد الزاوية الحاد - نوع غير شائع ينتج عن انسداد التصريف في العين فجأة ، مما قد يرفع الضغط داخل العين بسرعة كبيرة الجلوكوما الثانوي - ناتج عن حالة كامنة في العين ، مثل التهاب العين (التهاب القزحية) الجلوكوما في مرحلة الطفولة (الجلوكوما الخلقي) - وهو نوع نادر يحدث عند الأطفال الصغار جدًا ، وينتج عن خلل في العين