أسنان

ماهي اشهر اسباب وعوامل التهاب اللثة ؟

التهاب اللثة 2

علاج اللثة يتطلب فهم المرض أولًا فمرض اللثة أو المعروف أيضًا باسم إلتهاب اللثة يعتبر من أكثر الأمراض التي تصيب الفك والأسنان شيوعاً. هذا المرض يؤثر بشكل كبير على الأسنان واللثة، ما هي أنواع التهاب اللثة بالصور؟ من خلال مقالنا عن علاج اللثة سنتعرف على هذا المرض وما هي أسبابه وما هي طرق العلاج المتاحة له، تابع معنا.

ما هي أعراض مرض اللثة؟

إذا كنت تعاني من مرض اللثة أو إلتهاب اللثة، فأعراض هذا المرض ليست مؤلمة في المعتاد، لكن قد تلاحظ:

• تورم وإحمرار في اللثة.

• نزيف اللثة بعد تنظيف أسنانك أو تنظيفها بالخيط أو لمسها.

• رائحة الفم الكريهة.

• طعم غير مستحب في فمك.

• الأسنان الحساسة، على سبيل المثال الشعور بالألم عندما يلمس السائل الساخن أو البارد الأسنان.

• صديد قادم من اللثة.

• أسنان فضفاضة والتي قد تجعل الأكل صعباً.

• تساقط الأسنان.

• خراجات وهي مجموعات مؤلمة من القيح تتشكل على اللثة أو تحت أسنانك.

ما هي أنواع التهاب اللثة بالصور؟

يوضح التشخيص أنواع التهاب اللثة بالصور والتي يمكنها تحديد أسباب حدوث كل نوع من تلك الإلتهابات التي تصيب اللثة مسببة الشعور بالألم والإزعاج للمريض وهي:

1. إلتهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد

هذا النوع من الإلتهاب يعد من الأنواع الغير شائعة لأنها تحدث كعدوى بكتيرية أو بسبب التعرض للإجهاد النفسي وتسمي هذه الحالة بفم الخندق ذلك لأن إلتهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد انتشر بدرجة كبيرة بين جنود الخنادق في الحرب العالمية وذلك بسبب الظروف الصعبة التي يمرون بها والتوتر أيضًا بسبب نقص الموارد الغذائية.

1. إلتهاب اللثة الحاد الناتج عن الفطريات الشعاعية

إلتهاب اللثة الذي يحدث بسبب الفطريات الشعاعية يعد من أنواع إلتهاب اللثة النادرة كما أنه لا يستجيب لعلاجات الإلتهاب المعروفة ويتم تشخيص الإصابة به من خلال الخضوع لعمل مسحة وتحليلها، من أبرز أعراضه إحمرار اللثة الشديد والمصحوب بحرقان وألم.

1. إلتهاب اللثة الناتج عن التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم خاصةً أثناء مرحلة البلوغ أو أثناء فترة الحمل فإنها قد تؤثر على صحة الفم واللثة بشكل خاص حيث تسبب إلتهاب اللثة المصحوب بتورمها واحتقانها وأيضًا نزفها وذلك بسبب تضخم الأوعية الدموية، يزول هذا النوع من الالتهاب بعد العناية الجيدة باللثة والأسنان ومعالجة وزوال المسبب الرئيسي له.

1. إلتهاب اللثة الناتج عن مرض السكري

داء السكري يسبب جفاف الفم وبالتالي يسبب إلتهاب اللثة والشعور بحرقان في اللسان واللثة بالإضافة إلى إحمرارهما ويتم السيطرة على هذا الإلتهاب من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم والسيطرة عليها.

يمكن عادةً علاج الحالات الخفيفة من أمراض اللثة بنجاح مع نظافة الفم. يجب أن يشمل ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا إذا لم يتم علاج مرض اللثة، يمكن أن يتطور إلى مضاعفات أكثر خطورة. هنا أفضل ما ننصحك به هو زيارة الطبيب المختص بعيادات رام لتلقي العلاج قبل تفاقم الأعراض.

فقط احجز موعدك الآن.