اسباب الانزلاق الغضروفي وطرق العلاج

انزلاق غضروفي

يتكون العمود الفقري من عدة فقرات، وقد تصاب منطقة الفقرة القطنية بالإنزلاق الغضروفي، فكيف يحدث ذلك؟ وما هي العلاجات الممكنة؟

لا ترتبط اسباب الانزلاق الغضروفي بآلام الظهر، بل تكشف من خلال الشعور بأعراض في الأطراف وتختلف باختلاف نوع الإنزلاق فما هي أنواعه وما هي اسباب الانزلاق الغضروفي؟ إليك الإجابة في المقال التالي.

ما هي أنواع الإنزلاق الغضروفي؟

ينقسم الإنزلاق الغضروفي إلى نوعين:

• انزلاق غضروفي عنقي: يحدث في الفقرات العلوية، وأعراضه تظهر من خلال الشعور بألم وخدلان في الأطراف العلوية وتنميل الذراعين.

• انزلاق غضروفي قطني: يحدث في الفقرات السفلية، وتتمثل أعراضه في الشعور بألم في الأطراف السفلية وتنميل الساقين.

كيف يتم تشخيص مرض الإنزلاق الغضروفي؟

يعتمد التشخيص على متابعة المشاكل التي يعاني منها وفي الغالب يأتي المصاب بشكوى أنه يشعر بألم قوي يمتد من العنق مرورًا بالكتفين إلى أصابع القدمين خاصًة عند تحريك العنق، كما يخضع للتصوير بالرنين المغناطيسي.

ما هي اسباب الانزلاق الغضروفي؟

تحدث اسباب الانزلاق الغضروفي تدريجيًا بسبب التقدم في العمر الذي يؤدي إلى إنحلال القرص الغضروفي، يخسر الغضروف جزءً من محتواه من الماء مما ينقص مرونة العمود الفقري، ويجعله أكثر عرضة للكسر مع أقل إجهاد أو دوران، ويمكن أن تكون اسباب الانزلاق الغضروفي أيضًا:

• حمل الأشياء بطريقة خاطئة، بأستعمال عضلات الظهر بدلاً من عضلات الفخذ والساق، والدوران أو التحرك بطريقة مفاجئة أثناء حمل الأشياء الإصابة.

• السقوط أو إصابة في الظهر.

• ضعف في عضلات الظهر، قد يكون ناتج عن عامل وراثي أو عدم ممارسة الرياضة التي تقوي عضلات الظهر، مما قد يسبب إلى آلام الإنزلاق الغضروفي.

ما هي طرق علاج الإنزلاق الغضروفي؟

• يعتمد العلاج في الأساس على التزام الراحة لمدة أربعة إلى ستة أسابيع، واستخدام الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب، والنوم على السرير متسطح وهذا العلاج يكون كافيًا في الكثير من الحالات.

• لكن لابد من المتابعة مع الطبيب وينبغي زيارة الطبيب لدى عيادات رام حتى نتجنب المخاطر الناتجة عن الإهمال في اختيار الحل المناسب لكل حالة.

• أما الجراحة فتعتمد على المنظار والتخدير الكلي وتصبح حوالي ساعة من الزمن، ويلجأ إليها في الحالات التالية:

1.  فشل العلاج التحفظي.

2.  وجود آلام مبرحة.

3. ظهور عجز عضلي أو تخدر.

4. عدم التحكم في التبول أو التبرز.

من الجدير بالذكر أنه يجب عليك بكل الحالات أن تقوم بزيارة الطبيب لدى عيادات رام بأقرب فرصة ممكنة لأخذ الاحتياطات الواجبة.

فقط احجز موعدك الآن