اسباب تعرق اليد بشكل مرضي

تعرق اليد

مرض تعرق اليد من الأمراض المنتشرة عند بعض الأشخاص، وعادًة يبدأ في أوقات الطفولة أو في سن المراهقة ومن أهم أسبابه القلق، لكن هناك أسباب أخرى منها أمراض عضوية كزيادة نشاط الغدة الدرقية، أو أحيانًا يكون هناك زيادة في التعرق دون وجود مرض عضوي في الجسم، ولكن يكون نتيجة لإفرازات الغدد العرقية بالجلد بكثرة. فما هي اسباب تعرق اليد الأخرى؟ تعرف على كافة المعلومات فيما يلي.

ما هو مرض تعرق اليدين؟

التعرق بشكل أولي هو حالة عادية واستجابة طبيعية نتيجة إرتفاع في درجة الحرارة، ولكن قد يفرز الجسم كميات كبيرة من العرق بحيث يتسبب ذلك بحالة مرضية داخل الجسم أو أن يصاب الجسم بحالة أولية من فرط التعرق، وتتشابه كلًا من اسباب تعرق اليد والأعراض أيضًا، حيث يتكون التعرق الناتج عن الغدد المفرزة من كمية مغذيات أكبر من تلك الموجودة في الغدد الفارزة، بحيث تتكون هذه المغذيات من الأملاح والماء بشكل رسمي. وتعمل مغذيات العرق الذي تنتجه الغدد المفرزة أكثر جاذبية للبكتيريا المسببة للرائحة التي تعيش بشكل طبيعي على الجلد وتتغذى على عرقنا. ونتيجة لذلك فإن رائحة العرق الناتج عن التوتر تكون في بعض الأحيان كريهة أكثر من العادة.

ما هي أعراض مشكلة تعرق اليدين؟

تختلف الأعراض من شخص لآخر لكنها جميعها تجمع على:

1. تعرق اليدين التي تتراوح شدته من رطوبة خفيفة إلى التعرق الشديد مما يؤدي إلى سقوط العرق على شكل قطرات من اليدين.

2. وجود اختلافات في درجة حرارة اليدين مقارنة مع درجة حرارة باقي أجزاء أخرى من الجسم.

3. تقشير الجلد.

4. حدوث حالات من العرق الغزير تتبعها فترات من الجفاف الشديد في باطن الكف.

ما هي اسباب تعرق اليد؟

•  عند عدم وجود سبب واضح لتعرق اليدين، يحدث تعرق اليدين في هذا النوع بسبب فرط نشاط الجهاز العصبي الودي، الناجم أساسًا عن أسباب عاطفية بما في ذلك القلق، والعصبية والغضب والخوف ويسمى التعرق في هذه الحالة (أولي).

• قد يحدث تعرق اليدين نتيجة مشكلة صحية تحتاج إلى علاج كبعض الإختلالات الهرمونية مثل: (مرض السكري، وفرط نشاط الغدة الدرقية، الانسمام الدرقي، الحيض، وإنقطاع الدورة الشهرية)، وإضطرابات التمثيل الغذائي، وبعض الأمراض الخبيثة وإضطرابات المناعة ويسمى في هذه الحالة (ثانوي).

تعرق اليدين ليست من المشاكل الخطيرة، لكن إذا كانت لديك أعراض مقلقة يمكنك زيارة الطبيب المختص لدى عيادات رام، للإطمئنان على صحتك.

فقط احجز موعدك الآن.