ماذا نعني داء الرشاشيات

منذ سنتين
داء الرشاشيات

داءُ الرشاشيات يعتبر اسم لمجموعة من الأمراض التي يٌسببها فطر الرشاشيات، هذا الفطر ليس موجودًا بشكل طبيعي في جسم الإنسان، ويعتبر موجود في البيئة وينمو على أوراق النباتات الميتة والأشجار، وينمو أيضا في مستودعات الحبوب، والأسمدة العضوية، والخضروات المتعفنة، والعثور عليه يمكن في نبتة القنب الهندي. ماهي تبرز أشكال داء الرشاشيات الإصابة بداءُ الرَّشَّاشِيَّات تحدث بأشكال متنوعة:  الإصابة بـ داء الرشاشيات القصبي الرئوي التحسسي  حيث يصيب الأفراد الذين لديهم أحد الأمراض الرئوية ، وهي: الربو أو التليف الكيسي . الاصابه بوَرَمُ الرَّشَّاشِيَّات  هو عباره عم هيكل منظم من الفطريات يقوم بالتطور داخل تجويف الرئتين وفي أعقاب حصول تَنَدُّب في الرئتين، ويؤدي الس الإصابة بمرض سابق، وهي: السل، والخراجات الرئوية. الاصابه بالرَّشَّاشِيَّات الرئوية الاقتحامية  وهي عبارة عن  تلوث جدي يُؤدي الي التهابًا رئويًا شديدًا، ويقوم باختراق الرئتين ويمتد إلى مجرى الدم ويؤدي إلى  أمراض في أماكن متنوعة من الجسم. ماهي أبرز أعراض داء الرشاشيات الأعراض تختلف وفقا لنوع العدوى: يوجد أعراض داء الرشاشيات القصبي الرئوي التحسسي الأعراض تكون كالآتي: الإصابة بالسعال أو السعال المصحوب بدم بني اللون. حدوث ارتفاع درجة حرارة الجسم. حدوث الضعف العام. الإصابة بالصفير عند التنفس. ملاحظه فقد الوزن. حدوث النوبات المتكررة من انسداد المسالك التنفسية. هناك أعراض أخرى للرشاشيات الرئوية الاقتحامية أعراض الرَّشَّاشِيَّات الاقتحامية تكون متنوعة وفقت للعضو الذي تدخل إليه الفطريات، ومن ابرزها: حدوث ألم في العظام. ملاحظة دم في البول. حدوث ألم في الصدر. الإصابة قشعريرة. الشعور بصداع. حدوث التهابات الجيوب الأنفية. وث تقرحات جلدية. عند الإصابة بورم الرَّشَّاشِيَّات الأعراض لاتظهر إطلاقًا، وتظهر أعراض الرَّشَّاشِيَّات التحسسية. ماهي أبرز أسباب وعوامل خطر داء الرشاشيات الإصابة بـ داء الرشاشيات تحدث من خلال التقاط العدوى بفطر الرشاشيات. ماهي ابرز عوامل الخطر على الرغم من أن معظم الأفراد يتعرضون لهذا الفطر بشكل دائم والمرض يظهر عند الأفراد ذوى المناعة السليمة بشكل نادر، المرض يظهر  فقط عند الأفراد ذوي المناعة الضعيفة، وهي: مرضى السرطان، وهي: سرطان الدم. مرضى الإيدز. إجراء العلاج الكيميائي. القيام بزراعة الأعضاء. استعمال أدوية أخرى تُؤدي اليوم انخفاضًا في كريات الدم البيضاء في الدم. ماهي أبرز مضاعفات داء الرشاشيات تظهر المضاعفات بعد الشفاء هي: حدوث توسع في  القصبات. حدوث نزيف حاد في الرئتين وبالاخص عند الإصابة بالرَّشَّاشِيَّات الاقتحامية. حدوث انسدادات مخاطية تُعيق المجاري التنفسية. وث انسداد ثابت في المسالك الهوائية. الإصابة بفشل الجهاز التنفسي. كيفية تشخيص داء الرشاشيات لا تعتبر العدوى الفطرية شائعة وعند الاشتباه بالإصابة بداءُ الرَّشَّاشِيَّات التشخيص يكون صعبًا ويُشكل تحديًا كبيرًا، الاجراءات التي تُساهم على تأكيد التشخيص هي: القيام بفحص الأجسام المضادة. الجسم ينتج الأضداد كردًا  فعل على أي عامل ملوث يدخل إليه، واكتشاف هذه الأجسام المضادة يكون في المختبر. القيام بفحوصات التصوير  وتعتبر الوسائل والتقنيات التي تُصور الرئتين وتُعطي نتائج أكثر دقة وتُكشف وتحدد معلومات مميزة للرشاشيات، وهي: إجراء تصوير الصدر بالأشعة السينية. إجراء التصوير المقطعي المحوسب . القيام بفحص التعداد الدموي الشامل  ويتم هذا الفحص عن طريق فحص عدد خلايا الدم المتنوعة، إذ كان هناك أنواعًا مختلفة من خلايا الدم تتكاثر عند وجود العدوى الفطرية في الجسم. القيام بفحص الغالاكتومانان  حيث يتم إنتاج هذا الجزيء فقط عن طريق الرشاشيات ولا تُنتجه خلايا الجسم، هذا الجزيء يظهر في الدم ويُشير إلى وجود العدوى. القيام بفحص البلغم عن طريق أخذ عينة من بلغم الفرد المصاب، وينبغي أن تكون العينة الموجود بالرئتين وليس في لعاب الفم. القيام بأخذ الخزعة  يعتبر الملاذ الأخير للتشخيص ويُمكن أخذ قطعة من نسيج الرئة عن طريق منظار القصبات الهوائية  للكشف عن الفطريات. ماهو علاج داء الرشاشيات العلاج يختلف  باختلاف نوع داء الرشاشيات:  لا تتم معالجة داء الرشاشيات القصبي الرئوي التحسسي عن طريق الأدوية المضادة للفطريات؛ حيث يمكن أن تسبب ظهور الأعراض وليس للفطريات ويعتبر رد الفعل التحسسي. ماهو علاج ورم الرشاشيات العلاج لا يتطلب إلا في حال حدوث نزيف في داخل أنسجة الرئة وآثار جانبية من جراء ذلك. إذا كانت هناك حاجة إلى العلاج يكون العلاج عن طريق الجراحة. الإصابة داء الرشاشيات الاقتحامية العلاج يتطلب الأدوية المضادة للفطريات لعدة أسابيع، وتكون من نوع فوريكونازول ويؤخذ عن طريق الفم، والحقن المباشر في الوريد ايضا  كيفية الوقاية من داء الرشاشيات ينبغي المحافظة على سلامة الجهاز المناعي. الابتعاد عن استعمال الأدوية الكابتة لجهاز المناعة والتي تضعفه، وعند الحاجة إلى استخدام مثل هذه الأدوية يجب الابتعاد عن  التعرض للعدوى. ينبغي الوقاية من مرض الإيدز الذي يعتبر عاملًا مهمًا يُسهل ظهور المرض. ماهي أبرز فوائد البيوتين للرجال