أسنان

علاج التهاب عصب الأسنان

منذ سنتين
علاج التهاب عصب الأسنان

عصب الاسنان هو عبارة عن عصب يمتد إلى جذور السن يحتوي على أوعية دموية ونسيج داعم، ومن الممكن أن يصاب هذا عصب الاسنان بالالتهاب وذلك بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، إلا أنه يقوم بالامتداد إلى المناطق المجاورة له وتكمن صعوبة هذا الاتهاب بكونه يمتد إلى منطقة المينا والعاج فيتسبب فى انحصار الالتهاب ويضاعف معه ألم الأسنان.

ما هي أسباب التهاب العصب السن؟

يوجد هنالك أسباب كثيرة لـ التهاب العصب السن، سوف نقوم بذكر أهم هذه الأسباب:

• عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان وذلك يتسبب في إصابة الأسنان بالتسوس.

• إصابة السن بالالتهاب وعدم القيام بمعالجة هذا الالتهاب مما يتسبب فى وصول الالتهاب إلى عصب الاسنان.

• التعرض لكسور متنوعة تصل إلى لب وعصب الاسنان.

• إصابة اللثة بالالتهاب الذي قد يقوم بالوصول إلى جذور الأسنان ومنها يصل إلى لب وعصب الاسنان.

• القيام بإهمال علاج تسوس الأسنان مما يؤدي إلى تعرضك إلى مشكلة التهاب عصب الاسنان.

أعراض التهاب العصب السن

تتصاحب الإصابة بـ التهاب العصب السن مع عدد من الأعراض المتنوعة، ونذكر منها:

• وجود ألم متواصل في السن ليلًا ونهارًا.

• حدوث انتفاخ وتورم في اللثة.

• حدوث خراج (مدة) في الأسنان أو اللثة.

كيفية علاج التهاب العصب السن؟

سوف نقوم باطلاعكم على الخطوات المستعملة في القيام بعلاج التهاب العصب السن:

•  في العادة لا يختفي الألم الناجم عن التهاب العصب السن إلا بعد أن يقوم طبيب الأسنان  بفتح لب السن ويقوم بالتخلص من الالتهاب.

• القيام بتنظيف التهاب العصب السن من البكتيريا ومن ثم يتم حشوه، حيث ينظف الطبيب في البداية السن من التسوس بصورة كاملة، ثم يقوم بفتح فتحة صغيرة ليصل إلى اللب وينظف كافة القنوات في العصب السني، و ذلك لأن نسيان أي قناة من السن أو عدم القيام بتنظيفها وحشوها يتسبب فى فشل عملية العلاج، وبعد عملية الحفر يتم القيام بتنظيف القنوات و من ثم توسيعها.

• القيام بتلبيس السن المصاب بالتاج الصناعي، وذلك لأن السن بعد العمليات العلاجية وحفره يصاب بالترقق واللين مما يسهل كسره.

• بسبب تطور العلم فإن الأشعة السينية أصبحت تستعمل للقيام بتحديد عمق الجذور وبالتالي القيام بتنظيف كامل لللب.

يقوم الطبيب بإجراء عدة جلسات تتطلب القيام بحشو العصب وبعد قيام الطبيب بعملية التنظيف بصورة كاملة يقوم بعمل ثقب داخل لب الأسنان يصل هذا الثقب إلى جذور الأسنان واللب.

الوقاية من التهاب العصب السن

عليك بالمحافظة على نظافة الفم والأسنان وذلك عن طريق القيام بتنظيفها بصورة يومية، وينصح الأطباء باستخدام المواد الفعالة في القيام بتنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة، إضافة إلى استعمال الخيط والغسول المناسب، والقيام بغسلها بصورة يومية وبما لا يقل عن مرتين فى اليوم.

إذا شعرت بألم شديد في أحد أسنانك يتزايد باستمرار ومصحوبًا بتورم في الجزء الداخلي والخارجي من الفم والتهاب اللثة ربما يكون لديك التهاب العصب السن، لذلك عليك زيارة الطبيب المختص في عيادات رام لتشخيص المشكلة وإيجاد حل علاجي سريع لأسنانك.