عيون الراكون: مشكلة صحية غريبة

منذ سنتين
عيون الراكون

ما هي حالة عيون الراكون؟

هي حالة صحية تظهر فيها حلقة سوداء كبيرة حول العين، وفى الغالب  يكون سببها واحدة من الكثير من الحالات الصحية والتي يمكن أن ينتج عنها نزيف داخلي في منطقة العين يتجسد فى صورة عيون الراكون، وهى فى العادة تكون على هيئة كدمة تحيط بمنطقة العين و تتميز بالتباين اللوني لتشبه بشكل كبير الهالات السوداء. تنتج الكدمات الظاهرة عن تجمع الدم في الأنسجة المحيطة بمنطقة العين، الأمر الذي يسبب تنوعا لونيًا في الكدمة لتتحول تدريجيًا من الأحمر إلى الأرجواني الداكن، ويعتمد حجم الكدمة الظاهرة على سبب ونوع الإصابة. وفي العادة تكون عيون الراكون علامة على حالة صحية خطيرة ينبغى التعامل معها بصورة فورية.

أعراض حالة عيون الراكون

تترافق حالة عيون الراكون غالبا مع الأعراض التالية:

أعراض حالة الراكون العامة

تشمل أشهر الأعراض ما يلي : حدوث انتفاخ للجفنين. ظهور ليونة في المكان المحيط بالعين. حدوث تغير لوني حول العين.  ظهور نوع مشابه من الكدمات خلف الأذن. ظهور كدمات بعد مدة من الساعات و الأيام بعد التعرض لصدمة أو إصابة محددة. ظهور احمرار في العين أو حدوث نزيف  تحت الملتحمة. وجود تغير في استقبال الحواس لما يحدث في الخارج، مثل خسارة السمع أو ضبابية الرؤية أو انخفاض فى قدرات حاسة الشم. وجود ألم وضعف في العضلات. وجود ارتفاع في ضغط الدم وفي نبضات القلب.

أعراض حالة الراكون بسبب الورم الأرومي العصبي

أن كان سبب الإصابة بعيون الراكون هو الورم الأرومي العصبي، فيمكن أن يرافق الإصابة بعيون الراكون وجود الأعراض التالية:  حدوث توسع  و ثبات لبؤبؤ العين .  حدوث احمرار بالعيون.  وجود وخز  بالعظام.  وجود صعوبة بتحريك العينين.

أعراض حالة الراكون الناتجة عن الداء النشواني

في حالة الأفراد المصابين بالداء النشواني، فيمكن  أن تلازم عيون الراكون الأعراض التالية: حدوث ارتخاء بالجفن.  ظهور جحوظ بالعين. وجود ألم قوى.

أسباب الإصابة بعيون الراكون

بالغالب يمكن أن يتسبب المرور بظروف عصيبة أو الإصابة بكسر أو الشعور بنشأة عيون الراكون، ويمكن أن تساعد أعراض كثيرة في الإصابة بعيون الراكون مثل:

كسر قاعدة الجمجمة

تعتبر الكسور في قاعدة الجمجمة أكثر أسباب حالة عيون الراكون انتشارا، وهنا تكون عظام قاعدة الجمجمة مصابة بنوع من الكسور بما في هذا جوانب مثل العظم الصدغي، و العظم القذالي، و العظم الوتدي، و العظم الغربالي، وأسباب حدوث تلك الكسور عديدة ومختلفة، مثل:  حوادث السيارات.  السقوط من مكان مرتفع. الجروح والإصابات الرياضية. وفى بعض الأحيان يمكن ألا تظهر تلك الكسور في صور الأشعة السينية بصورة واضحة، وتبدأ عيون الراكون بالظهور بعد الإصابة غالبا بساعات أو حتى أيام فلا يستطيع الأطباء من معرفتها فى البداية.

جراحة حج القحف

يمكن أن تتسبب جراحات الدماغ  مثل عملية جراحة حج القحف بالإصابة بعيون الراكون، وهي عملية يقوم فيها الأطباء بالتخلص من جزء من عظام الجمجمة بشكل مؤقت ليصير  الدماغ مكشوفًا قبل أن يقوموا بإعادة ترميم الجمجمة وتبديل العظم الذي تمت نزعه، وهنا يمكن ألا يحدث نزيف بسبب تمزق يحصل في السحايا، الأمر الذي يمكن أن يتسبب بنشأة عيون الراكون.   كسور في الوجه عادتا سوف يصاب المريض بعيون الراكون في حالة تعرضت العظام الموجودة  بمحيط العين إلى كسور، وهي الكدمات السوداء التقليدية التي يمكن أن تظهر حول العينين أو واحدة منها نتيجة لحدوث أي كسر في عظام الوجه، مثل: كسور الأنف أو عظام الوجنتين.   الداء النشواني يصاب الإنسان بذلك المرض حين يبدأ بروتين غريب يعرف بروتين أميلويد  بالتراكم في أعضاء الجسم المتنوعة، وأن حدث وتراكم ذلك البروتين في الشعيرات الدموية يمكن أن يتسبب ذلك بأضعافها وتمزيقها، وهنا سوف تحفز أمور بسيطة يقوم بها الإنسان لظهور عيون الراكون، مثل: كحة بسيطة أو عطسة أو حتى فرك العينين. وتتنوع أعراض الداء النشواني كليًا تبعًا للمنطقة أو العضو الذي يتراكم فيه البروتين، لذلك يميل المرض للتأثير بصورة متنوعة على كل إنسان يصيبه.   أنواع معينة من السرطان يمكن أن تتسبب أنواع محددة من السرطان مثل الورم الأرومي العصبي  بالإصابة بعيون الراكون، و الورم الأرومي العصبي هو نوع من السرطانات التي تصيب الخلايا العصبية التى تنمو، وقد يمكن إيجاده على طول منطقة الجهاز العصبي الودي أذ يصيب ذلك النوع من السرطانات غالبا الأطفال.   عمليات تجميل الأنف   أثناء ذلك النوع من العمليات الجراحية التجميلية، يتم بالغالب إعادة تصميم منطقة الأنف بما بها من عظام وغضاريف، أذ يلجأ البعض لتلك الجراحات إما لتحسين وظائف الأنف أو لأغراض تجميلية جدا، ويمكن أن تكون عيون الراكون أحد المضاعفات الناشئة عن القيام بذلك النوع من العمليات الجراحية.   أسباب أخرى بعض الأسباب الأقل انتشارا تشمل:  وجود الحساسية.  وجود اللوكيميا.  العمليات  التجميلية.  وجود السركومة العضلية المخططة.   علاج عيون الراكون في الغالب لا تتم معالجة عيون الراكون بنفسها، بل معالجة السبب وراءها وحين  يشفى الإنسان تلقائيًا من عيون الراكون حيث تم علاج السبب، ففي حال كسور الجمجمة القاعدية أو حج القحف يمكن أن يشمل العلاج العملية، يمكن كذلك علاج كسور الوجه بالعملية واللوحات الواقية وغيرها من الأجهزة لإصلاح الإصابة. يمكن أن يتلقى الأشخاص المصابون بالسرطانات مثل الورم الأرومي العصبي العلاج الطبي المناسب، كذلك يشمل علاج الداء النشواني تقليل كمية الأميلويد في مجرى الدم. سوف يعالج الأطباء كذلك المضاعفات الأخرى لعيون الراكون، مثل التهاب السحايا وتمدد الأوعية الدموية، ويمكن أن تكون العملية التجميلية اختيارا للأفراد الذين تظهر عليهم علامات تشوه بالوجه.   مضاعفات محتملة لعيون الراكون   يمكن أن تتسبب عيون الراكون بمضاعفات شديدة أن تم تركها بدون توفير العلاج المهم، مثل:  حدوث التهاب السحايا.  وجود دم بالعيون.  حدوث شلل في الوجه أو عجز عن التحكم في عضلات الوجه المتنوعة. وجود تمدد الأوعية الدموية. حدوث نزيف في الدماغ.  وجود تسرب في السائل النخاعي.  حدوث تشوهات في عظام الجمجمة.