الاكثر انتشارا لمشاكل المسالك البولية

مشاكل المسالك البولية

عدوى الجهاز البولي هي عدوى تصيب أي جزء من الجهاز البولي. يشمل الجهاز البولي الكليتين والحالبين والمثانة والإحليل. تصيب معظم الإلتهابات الجزء السفلي من مجرى البول، أي المثانة والإحليل.

ما هي اعراض مشاكل المسالك البولية؟

لا تسبب عدوى الجهاز البولي أعراضًا في جميع الحالات. لكن عندما تسبب أعراضًا، قد تشمل:

• رغبة ملحة في التبول لا تزول

• الشعور بالحرقة عند التبول

• التبول بكميات صغيرة على نحو متكرر

• تعكر لون البول

• تلون البول باللون الأحمر أو الوردي الفاتح أو لون الكولا، هي مؤشرات على وجود دم في البول

• بول له رائحة قوية

• ألم الحوض لدى النساء، خاصةً في منتصف الحوض وحول منطقة عظم العانة

قد لا تلاحظ اعراض مشاكل المسالك البولية، قد يخلط بينها وبين حالات أخرى لدى البالغين الأكبر سنًا، لذا إذا شعرت بأي من الأعراض السابقة توجه إلى الطبيب المختص.

ما هي طرق تشخيص عدوى الجهاز البولي؟

تشمل الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص عدوى الجهاز البولي ما يلي:

• تحليل عينة من البول: يمكن أن يطلب الطبيب منك عينة من البول. وسوف تحلل عينة البول هذه مختبريًا للتحقق من خلايا الدم البيضاء أو الحمراء أو البكتيريا. قد يطلب منك مسح أعضائك التناسلية أولاً باستخدام منشفة مطهرة وجمع البول في منتصف التبول وتساعد هذه العملية على منع العينة من التلوث.

• زراعة بكتيريا المسالك البولية في المختبر: قد يتبع تحليل البول في المختبر أحيانًا إجراء مزرعة البول. يوضح هذا الاختبار للطبيب طبيعة البكتيريا المسببة للعدوى. يمكن أن يساعده على تحديد الأدوية التي ستكون أكثر فاعلية.

• إلتقاط صور لمجرى البول: قد تتكرر الإصابة بعدوى الجهاز البولي نتيجة لمشكلات هيكلية في مجرى البول. قد يطلب الطبيب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي للتحقق من هذه المشكلات. يمكن أيضًا استخدام صبغة تباين لإظهار بنية مجرى البول.

• استخدام منظار لفحص المثانة من الداخل: في حال تكرار الإصابة بعدوى الجهاز البولي، قد يجري الطبيب تنظيرًا للمثانة. يستخدم في هذا الاختبار أنبوب طويل رفيع مزود بعدسة، يطلق عليه منظار المثانة، لفحص الإحليل والمثانة من الداخل. يدخل الطبيب منظار المثانة في الإحليل ويمرره خلاله حتى يصل إلى المثانة.

بعد التعرف على اعراض مشاكل المسالك البولية في حالة الشعور بأي منها توجه إلى الطبيب المختص لدى عيادات رام.

فقط احجز موعدك الآن.