جفاف الفم

يؤدي جفاف الفم إلى حالة لا تصنع فيها الغدد اللعابية في فمك ما يكفي من اللعاب لإبقاء الفم رطبا، غالبا ما يكون جفاف الفم بسبب الاثار الجانبية لبعض الأدوية أو مشاكل الشيخوخة أو نتيجة العلاج الإشعاعي للسرطان في كثير من الأحيان قد يكون سبب جفاف الفم حالة تسبب بشكل مباشر على الغدد اللعابية.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية:
يصبح جفاف الفم هو أحد اعراض الجانبية المعروفة للعديد من الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية بما في ذلك الأدوية المستعملة لعلاج الاكتئاب والقلق والألم والحساسية ونزلات البرد مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان والسمنة وحب الشباب والصرع وارتفاع ضغط الدم، مدرات البول، والإسهال والغثيان الاضطرابات الذهنية والربو وبعض موسعات الشعب الهوائية ومرض باركنسون يمكن أن يكون الجفاف أيضا أحد الآثار الجانبية لمرخيات العضلات والمهدئات.

الآثار الجانبية لبعض الأمراض والالتهابات:
يمكن أن يكون جفاف الفم من اعراض الجانبية للحالات الطبية بما في ذلك متلازمة وفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز ومرض الزهايمر والسكري وفقر الدم والتليف الكيسي والتهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم ومرض باركنسون والسكتة الدماغية والنكاف الآثار الجانبية لبعض العلاجات الطبية. يمكن أن يسبب تلف الغدد اللعابية الغدد التي تصنع اللعاب إلى تقليل كمية اللعاب المنتجة على سبيل المثال يمكن أن ينشأ الضرر من الإشعاع على الرأس والرقبة والعلاج الكيميائي للسرطان.

تلف الأعصاب:
يمكن أن يكون الجفاف نتيجة لتلف الأعصاب في منطقة الرأس والعنق من إصابة أو جراحة تجفيف يمكن أن تسبب الحالات التي تعمل إلى الجفاف مثل الحمى والتعرق المفرط والقيء والإسهال وفقدان الدم والحروق إلى جفاف الفم الاستئصال الجراحي للغدد اللعابية نمط الحياة، يمكن أن يؤدي التدخين أو مضغ التبغ على كمية اللعاب التي تصنعها وتؤدي إلى تفاقم جفاف الفم. يمكن أن يسهم التنفس بفمك كثيرا في حدوث المشكلة.

تشمل الأعراض الشائعة أيضا على شعور جاف ولزج في الفم العطش المتكرر، تقرحات في الفم، تقرحات أو شق الجلد في زوايا الفم ، تشقق الشفاه ، شعور جاف في الحلق، إحساس بالحرقان أو الوخز في الفم وخاصة على اللسان لسان جاف أحمر خام.

يمكنك زيارة الطبيب المختص لمعرفة الاسباب والعلاجات المناسبه لحالتك