السعال الجاف

حساسية الأنف

التهاب الأنف التحسسي، المعروف أيضا باسم حمى القش أو طلاع، هو حالة التي تحدث عندما يرد جهاز المناعة بصورة مبالغ فيها للحساسية في الهواء. تشمل العلامات والأعراض سيلان الأنف أو انسداده، والعطس، والاحمرار، والحكة، والعيون الدامعة، وتورم حول العينين.عادة ما يكون سائل الأنف نظيفا. تظهر الأعراض في كثير من الأحيان في غضون دقائق بعد التعرض للحساسية ويمكن أن تؤثر على النوم، والقدرة على العمل، وعدم القدرة على التركيز في المدرسة. أولئك الذين تظهر أعراضهم بسبب حبوب اللقاح عادة ما تطور خلال أوقات معينة من السنةيعاني كثير من الناس الذين يعانون من حساسية الأنف أيضا بالربو ، والتهاب الملتحمة التحسسي، أو التهاب الجلد التأتبي. أسباب حساسية الأنف عديدة منها: حبوب اللقاح ، وشعر الحيوانات الأليفة، الغبارو العفن. تساهم الجينات الموروثة والتعرض للعوامل البيئية في تطوير الحساسية. من العلامات أعراض الحساسية : سيلان الأنف ، الحكة، نوبات العطس و احتقان الأنف وانسداده. قد تسبب حساسية الأنف التهاب الجيوب الأنفية المتكرر بسبب عرقلة فتحات الجيوب الانفية. أسباب حساسية الانف بشكل أساسي يكون العامل الوراثي حيث أنه اذا كان احد الأقارب مثل الاب او الام او الاخوة مصاب فان معدل الاصابة بالحساسية مرتفع. حساسية الأنف الناجمة عن غبار الطلع من نباتات موسمية محددة والمعروف باسم “حمى القش”، لأنها الأكثر انتشارا خلال تجهيز التبن للموسم. ومع ذلك، فمن الممكن أن تكون حساسية الأنف على مدار السنة. حبوب اللقاح التي تسبب حمى القش تختلف بين الأفراد وبين منطقة وأخرى. وبشكل عام فإن الطلع الصغير جدا الذي يرى بالكاد يُعتبر هو السبب الرئيسي. أمثلة من النباتات المسؤولة عادة عن حمى القش وتشمل: الأشجار: مثل الصنوبر ، البتيولا ، جار الماء ، بندق ، شرد ، زيزفون، الزيتون . تعتبر البتيولا في خطوط العرض الشمالية هي حبوب اللقاح الأكثر سببا للحساسية، مع ما يقدر ب 15-20٪ من المصابين بحمى القش حساسية لحبوب اللقاح البتولا. مستضد رئيسي في هذه هو بروتين يسمى (Bet V I) لقاح الزيتون هو الأكثر تسببا بالمرض في مناطق البحر الأبيض المتوسط. للعلاج يعطى أدوية مضادة للحساسية واحياناً يفضل أعطاء الكورتيزون وبإشراف خاص من قبل الطبيب.