جفن العين الأبيض؟ أسباب عديدة بين المثير للقلق والطبيعي

منذ سنتين
اسباب جفن العين الأبيض

جفن العين الأبيض بصورة كل بسبب شحوب لون بشرة الجسم .

قد تتسبب بعض الحالات الطبية في تغير لون البشرة في مختلف أماكن الجسم، بما في ذلك جفن العين (خصوصا الجهة الداخلية منه)، مثل   نقص صبغة الميلانين في الجسم: كما في حالات مثل البرص أو في حالات البشرة البيضاء بطبيعتها.

بعض أنواع فقر الدم:

كفقر دم فانكوني ، وفقر الدم الانحلالي بالمناعة الذاتية . سوء التغذية: أو انخفاض مستويات بعض العناصر الغذائية، مثل: حمض الفوليك، وفيتامين ب12. أزمات صحية أخرى: كالنزيف، والتسمم الكيميائي، والفشل التنفسي.  عوامل أخرى: مثل: كالهلع الحاد أو عدم تعرض الجسم بصورة كافية لأشعة الشمس أو الإحساس بالبرد أو تناول أدوية معينة. جفن العين الأبيض بشكل جزئي بسبب بعض الأزمات . هذه أكثر الأزمات الطبية التي قد تسبب بروز كتل بيضاء على جفن العين: جفن العين أبيض نتيجة الميليا (Milia) أو الدخينات .  الميليا أو الدخينات هي بثور أو كيسات (Cysts) صغيرة قد تقوم بالبروز على أي منطقة في الجلد بما في ذلك جفن العين، ولونها أبيض أو أصفر ويطلق عليها أحيانًا اسم بقع الحليب (Milk spots).

سبب بروز الدخينات على جفن العين .

تنشأ الدخينات بسبب احتباس بعض خلايا الجلد الميتة أو جزيئات من مادة الكيراتين البروتينية الطبيعية أسفل سطح الجلد لتكون رأسًا أبيضًا بارزا على سطح البشرة.   الدخينات ليست نوعًا من حب الشباب، ولم يتمكن الباحثون بعد من القيام بتحديد سبب الدخينات الدقيق حتى اليوم، ولكن قد يتعلق بروزها بعوامل مثل:   تناول أنواع معينة من الأدوية. تلف الجلد نتيجة التعرض لجرح أو لإصابة ما. تعد الدخينات ظاهرة منتشرة عند الرضع، وقد تظهر كذلك على البشرة في مراحل عمرية متنوعة. من النادر أن تصاب الدخينات بأي التهاب، ولكن شكلها قد يكون مزعجًا بالنسبة للبعض.    علاج الدخينات على جفن العين  غالبًا ما تتلاشى الدخينات وتختفي تلقائيًا دون الحاجة للحصول على أي علاج في غضون عدة أسابيع أو أشهر، ولكن الدخينات التي تظهر على السطح الخارجي أو الداخلي للجفن غالبًا لا تختفي تلقائيًا، وهذه بعض الخيارات العلاجية المتاحة:    عملية جراحية يقوم بها طبيب عيون مختص. إجراءات أخرى، مثل: العلاج بالتبريد ، والإنفاذ الحراري ، والعلاج بالليزر. يجب التنويه إلى أن علاج الدخينات البارزة على جفن العين تحديدًا يجب أن يتم فقط في عيادة الطبيب،ليس في المنزل.

جفن العين أبيض نتيجة اللويحة الصفراء

اللويحة الصفراء هي نتوءات صفراء أو بيضاء اللون قد تقوم بالبروز على الجفن أو في منطقة محيط العين، وعلى عكس الدخينات تكون غير منتظمة الحواف. اللويحة الصفراء هي مشكلة غير منتشرة وتعتبر عابرة وغير جسيمة، وغالبًا ما يكون سببها هو الكولسترول.   سبب ظهور اللويحة الصفراء على جفن العين  هذه بعض الأسباب المحتملة للويحة الصفراء:   زيادة نسبة الكولسترول السيئ وانخفاض نسبة الكولسترول الجيد. الإصابة بمرض التشمع الصفراوي الأولي (Primary biliary cirrhosis)، وهو أحد أمراض الكبد وقد يتسبب في ارتفاع مستويات الكولسترول. قد يعني بروز هذه الأزمة لديك أنك أكثر عرضة من غيرك للإصابة بأمراض القلب، ولكن من الوارد في بعض الحالات أن تظهر اللويحة الصفراء عند أفراد مستويات الكولسترول لديهم طبيعية.   علاج اللويحة الصفراء لا تختفي اللويحة الصفراء تلقائيًا، بل قد تحتاج لمداخلة طبية للتخلص منها إن أراد الشخص في التخلص منها، وهذه بعض الخيارات التي قد يناقشها معك الطبيب:    استعمال أدوية معينة من أجل تذويب اللويحة الصفراء. التجفيف الكهربي (Electrodesiccation). الاستئصال بالجراحة أو بالليزر. كما قد ينصح الطبيب بعمل فحوصات لمستويات الكولسترول في الدم.   حالات طبية أخرى قد تسبب جفن عين أبيض  هذه بعض الحالات الطبية الأخرى التي قد تسبب بروز كتل بيضاء على جفن العين:   بعض أنواع سرطان الجلد مثل سرطان الخلايا القاعدية (Basal cell carcinomas)، والتي من الممكن أن تتسبب ببروز بقع بيضاء أو شمعية الشكل على الجلد. إذا ما كانت الكتلة البارزة على جفن العين سرطانية، غالبًا ما يقوم الطبيب باستئصال الكتلة.

التهاب الجفن

لا يتسبب التهاب الجفن بتغير لون جفن العين إلى الأبيض فعليًا، ولكنه قد يتسبب في بروز قشور تشبه قشرة الرأس قرب جذور رموش العين، كما قد يقوم هذا الالتهاب بالتزامن مع بروز أعراض أخرى.   قد لا يحتاج التهاب الجفن لأكثر من اتباع إجراءات سليمة وصحية من أجل تنظيف العين بانتظام والسيطرة على الحالة، ولكن قد تستدعي بعض الحالات اللجوء للأدوية أحيانًا.   حالات أخرى وهذه بعض الحالات الأخرى التي قد تسبب بروز كتل بيضاء على الجفن:   فرط التنسج الدهني (Sebaceous Hyperplasia). الكيسة الزهمية (Sebaceous Cysts). التقران الشيخوخي (Actinic Keratoses). مشكلات أخرى قد تصيب جفن العين هذه بعض الاضطرابات الصحية الأخرى التي قد تصيب جفن العين:    كتل جفن العين التي غالبًا ما تتخذ لونًا أحمر، مثل: الشعيرة أو الجدجد (Stye) والتي غالبًا ما تكون مثيرة للوخز عند لمسها، والبردة (Chalazion) والتي غالبًا ما تظهر في الجهة الداخلية من الجفن. أزمات مرتبطة بانقلاب جفن العين، مثل: الشتر الخارجي حيث ينقلب جفن العين السفلي للخارج (Ectropion)، والشتر الداخلي (Entropion) حيث ينقلب الجفن للداخل.