ماهو الفرق بين الربو وحساسية الصدر؟

الربو

الربو مرض شائع يصيب كافة الأعمار بلا استثناء ونظرًا لانتشاره يعتقد كثير من الأشخاص بأنه مرض بسيط وغير خطير وهذا خطأ كبير، حيث أثبتت الدراسات الحديثة زيادة انتشار مرض الربو. لكن ما هو الفرق بين الربو وحساسية الصدر؟ إليك كل ما يخص مرض الربو في المقال التالي.

أولًا: ما هي مسببات الربو؟

مسببات أو مثيرات الربو متعددة، قد تكون داخلية سببها غير معروف أوخارجية وذلك لوجود مسببات أو مثيرات معروفة داخل البيت أو خارجه تسبب للمريض نوبة ربو حين تعرضه لها ومنها:

• غبار الطلع، الأشجار، الحشائش ومختلف النباتات الأخرى.

• الورود والزهور بمختلف أنواعها وتشمل الورود المجففة.

• الطيور بأنواعها المختلفة.

• الحيوانات المنزلية وخاصة القطط وتحدث الحساسية نتيجة للتعرض لإخراجات هذه الحيوانات وخاصًة اللعاب، البول أو القشور المتساقطة من فرائها.

• التعرض للدخان سواء دخان البخور أو الفحم أو الحطب أو غيره.

• التعرض لدخان السجائر بشكل مباشر كالمدخن أو غير مباشر بتواجد المريض في أماكن التدخين.

• التعرض للروائح القوية كالعطور، المبيدات الحشرية، الدهانات، الأدوات المنظفة أو غيرها من الروائح.

• الإصابة بالفيروسات (نزلات البرد) أو بالتهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الشعب الهوائية.

• التعرض للتغير المفاجئ في الجو (من بارد إلى حار أو بالعكس).

• الانفعالات النفسية.

• التعرض لمجهود عضلي كالرياضة بأنواعها.

• التعرض للفطريات وهي عادًة ما تعيش في الأماكن ذات الرطوبة العالية كالمكيفات المائية، مرشحات المكيفات الثلاجات، الحمامات، المطابخ، سلات الزبالة المتروكة مفتوحة داخل المنزل أو الكتب القديمة.

ماهو الفرق بين الربو وحساسية الصدر؟

أولًا: الفرق بين الربو وحساسية الصدر "الحساسية"

تحدث الحساسية عندما يصبح الجهاز المناعي شديد التحسس تجاه محفزات أو مسببات الحساسية، فيتصرف كما لو كان تحت التهديد ويبالغ في رد الفعل، ويلتهب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي، فيلاحظ المريض أعراضًا مثل الآتي:

• العطس.

• سيلان الأنف.

• تدمع العيون.

• التهاب الملتحمة.

• حمى القش.

• التهاب الجلد أيضًا من أعراض الحساسية الجلدية كما في الإكزيما.

تستمر الحساسية مع المريض سنوات طويلة وقد تختفي فجأة أو تزداد، لا يوجد علاج نهائي للحساسية، لكن يوجد طرق يمكن أن تحد من خطورتها وأهمها تجنب مسببات الحساسية، كما يمكن السيطرة على الأعراض عن طريق الأدوية والطرق المنزلية.

ثانيًا: الفرق بين الربو وحساسية الصدر "الربو"

يعتبر الربو التهاب مزمن في الجهاز التنفسي، وهو يحدث لأسباب عديدة منها التحسسي ومنها غير التحسسي، مثل التعرض للدخان، أو توتر المريض وإجهاده، أو تناول بعض الأدوية، أو البقاء في درجات الحرارة المنخفضة.

يمر المريض بكل مراحل حدوث الحساسية في حالة الإصابة بالربو التحسسي، بالإضافة إلى تطور رد فعل الجهاز المناعي مسببًا تقلصات في عضلات الشعب الهوائية والقصبات، والتهاب المسالك الهوائية الذي ينتج عنه زيادة إفراز المخاط، الذي يزيد حالة الانسداد سوءًا فتتقلص الرئة، مما يصعب من عملية التنفس ويخلق ضيقة في الصدر، ومن أهم أعراض الربو ما يلي ذكره:

• ضيق التنفس.

• أزيز الصدر.

• التعب والإعياء.

• اللهاث والاستيقاظ من النوم بسبب عدم القدرة على التنفس، وهو عرض معبر عن الفرق بين الربو والحساسية.

• السعال المستمر.

لذلك يجب طلب علاج حساسية الصدر مبكراً وعدم إهمالها، لمنع تطورها إلى ربو قصبي، وفي حالة الإصابة بالربو بالفعل، يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص وتوافر الدواء دائمًا في متناول يد المريض.

أعراض التحسس الصدري والربو من الممكن أن تؤثر على حساسية الأنف والعكس صحيح، ينصح الأطباء بالابتعاد عن الأتربة والروائح النفاذة التي تؤثر بشكل سلبي عليهم، كما يجب اتخاذ الحذر أثناء فترة الربيع، كما ينصح بضرورة المتابعة مع الطبيب المعالج لدى عيادات رام لتجنب التعرض لنوبات الحساسية.

فقط احجز موعدك الآن.