جلدية

منذ سنتين
حروق الليزر  أعراض وأسباب وحلول وطرق ال

أعراض حروق الليزر

أن كنت تخضع لإحدى علاجات الليزر المتنوعة  لنزع الشعر أو تجميل البشرة وأصبت بحروق الليزر، فتلك أهم الأعراض التي سوف تظهر غالبا:

تحول مكان الحرق للون الأحمر.

تغير بلون البشرة.

تورم قوى في مكان حروق الليزر.

ألم دائم إلى بعد انتهاء الجلسة.

تقشر البشرة بعد الجلسة فورا أو بعد الجلسة ببعض الساعات.

إحساس بالحرارة في مكان العلاج يدوم حتى بعد انتهاء العلاج، أو إحساس بالحرارة في مكان العلاج يبدأ بعد الذهاب للبيت.

يمكن أن تظن أن ما ذكر سابقا هو أمور طبيعية يمكن أن تحدث مع علاجات الليزر ولا حاجة للقلق، ولكن تلك فعليًا هي الأمور الطبيعية التي يمكن أن تحس بها والتي لا تحتاج القلق:

احمرار يتلاشى أثناء ساعات فقط.

ظهور تصبغات أو طفح جلدي بسيط.

أسباب حروق الليزر   تلك أهم أسباب حروق الليزر المنتشرة:

إجراء علاجات الليزر بوسيلة غير سليمة وبتقنيات غير ملائمة.

عدم الأهتمام بمواقع العلاج بعد الانتهاء من الجلسة بصورة سليمة على عكس توصيات الطبيب المعالج.

كون الفرد الذي قام بإجراء علاج الليزر غير ممارس وغير متخصص.

استخدام آلة ليزر بجودة سيئة.

أستخدام الليزر بشدة وحرارة غير ملائمة للبشرة.

كون البشرة الخاضعة للعلاج من الممكن أن تكون خضعت لجراحة تسمير مؤخرًا.

إرشادات هامة بعد التعرض لحروق الليزر   عند الإحساس بأنك من الممكن أن تكون تعرضت لحروق الليزر عليك التكلم مع المركز الذي قمت بإجراء حروق الليزر به، فأي تأخير يمكن أن يتسبب في صعوبة حالتك، بالأخص أن كان الحرق في مكان الوجه أو العانة أو اليدين. كذلك عليك التوجه إلى الطوارئ مباشرة في حالة كانت الحروق قوية ومؤلمة جدًا. وبصورة عامة تلك أهم الإرشادات التي يوصي باتباعها للحق حروق الليزر وتجنب تضخمها:

وضع كريمات مخصصة على البشرة تعمل على سرعة شفائها وتجديد الخلايا.

وضع كريمات تتضمن على خلاصة جل الصبار، أو وضع جل الصبار مباشرة على مكان الحرق، ولكن ينبغى الانتباه هنا فيمكن ألا يناسب جل الصبار بعض الأفراد.

الكمادات الباردة، فتلك تساهم فى خفض الحرارة في مكان الحرق، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بالمزيد من الضرر وتخدير المكان وتسكين الألم، ولكن توقف عن وضع الثلج مباشرة على الحروق، فذلك يمكن أن يزيدها سوءًا.

تناول مسكنات ألم ملائمة وخفيفة.

التوقف بقيام فقء أية بثور صديد يمكن أن تظهر في مكان الحرق.

الأبتعاد عن الشمس في الأيام الأولى بعد الإصابة بالحرق، وعدم التعرض لأشعة الشمس إلا بعد تطبيق المكان بواقي شمس ملائم أو بعد تغليف الحرق بضمادة ملائمة.

ينبغى مراجعة الطبيب بصورة فورية أن بدأت أي علامة من علامات الالتهاب أو العدوى بالظهور على منطقة الحرق.  علاج حروق الليزر   فى الغالب ما تشفى حروق الليزر بعد ما يقارب ٣ - ٢٠ يومًا من الأصابة بالحرق، وأثناء تلك المدة فى الغالب ينبغى البدء بالعلاج أن أحتاج الأمر لهذا مع المختص. يعتمد العلاج المخصص عند الإصابة بحروق الليزر على قوة الحروق الحادثة، فيمكن أن تكون الحروق من الدرجة الأولى أو يمكن أن تكون أكثر قوة من هذا بمراحل، وذلك النوع من الحرق يمكن أن يترك ندوبًا تتطلب مراحل طويلة من العلاج ويمكن  ألا تزول بصورة كلية في نهاية المطاف. ويوجد الكثير من العلاجات الطبية التي يمكن أن يتم اتباعها لعلاج الحروق وفقا لكل حالة وقوتها ودرجة الحرق، فيوجد مثلًا علاجات ليزر خاصة للتقليل من أي تصبغات أو ندوب يمكن أن تتركها حروق الليزر.   الوقاية من حروق الليزر   للحفاظ على نفسك من أي حروق ليزر متوقعة تأكد من اتباع الإرشادات والقواعد التالية:

قم بإجراء علاج الليزر فقط في مراكز مرخصة وعند اخصائيين موثوقين.

اسأل واستفسر عن أجهزة الليزر المستعملة والتأكد من جودتها قبل بدأ جلسات علاج الليزر.

اسأل متخصص الليزر قبل الجلسات عن شدة الليزر المستعمل ونوعه وتأكد من أنه ملائم لدرجة بشرتك.