هل يعود الكورونا بعد الشفاء

هل يعود الكورونا بعد الشفاء

فيروس كورونا المستجد والذي أصبح حديث العالم، يعد أحد الفيروسات التابعة لعائلة فيروسات كورونا، وهو يسبب مرضًا حديثًا لم يكن ظاهرًا من قبل، وهذا سبب تسميته بالمستجد، لكن سؤالنا هو هل يعود الكورونا بعد الشفاء؟ هذا ما سنتحدث عنه في المقال التالي.

هل يعود الكورونا بعد الشفاء؟

• هناك معلومات قليلة فيما يتعلق بمعاودة الإصابة بفيروس كورونا للأشخاص المتعافين، وما زالت معظم الأبحاث قيد الدراسة، ولكن تظهر النتائج إلى الآن بأن فيروس كورونا المستجد يبقى في جسم الإنسان بجرعة وتركيز قليلين جدًا لمدة ثلاثة أشهر بعد الإصابة، والذي يؤدي إلى ظهور نتائج فحص إيجابية في بعض الأحيان مع عدم إمكانية العدوى.

• ينصح للأشخاص إن عاودت أعراض فيروس كورونا المستجد بالظهور عليهم إجراء الفحص فورًا، خصوصًا عند مخالطتهم لأشخاص مصابين. يجب على هؤلاء الأشخاص مراجعة الطبيب على الفور لتشخيص سبب ظهور الأعراض وإجراء الفحص بالطريقة المناسبة.

• ينصح جميع الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد أو لم يصابوا باتباع إجراءات التباعد الاجتماعي بمسافة ستة أقدام، غسل اليدين على الدوام، وارتداء الكمامة الطبية.

هل يجب عزل الشخص مرة أخرى عند ظهور أعراض فيروس كورونا المستجد بعد التعافي؟

• عند ظهور أعراض فيروس كورونا المستجد بعد ثلاثة أشهر من التعافي، فإن الفحص واجب في هذه الحالة. يمكن تشخيص ظهور أعراض فيروس كورونا بعد ثلاثة أشهر من التعافي بالإصابة مجددًا، ويتم عزل المريض والتعامل مع المرض والأعراض كما في المرة الأولى.

• عند ظهور أعراض فيروس كورونا المستجد لدى الأشخاص المتعافين خلال الشهور الثلاث الأولى، فإنه يجب في هذه الحالة تحديد سبب ظهور الأعراض، وإجراء فحص كورونا فقط عند عدم وجود أي سبب آخر للأعراض. عند مجرد الشك بأن الأعراض تعود إلى فيروس كورونا فإنه يجب اتباع تعليمات العزل والتباعد الاجتماعي.

• يتم التشخيص في المرة الثانية على كل حالة بشكل منفصل، ويعتمد هذا الأمر على عدة عوامل مثل: التاريخ المرضي، وقت بدء الأعراض في الإصابة السابقة ونتائج فحص فيروس كورونا وطبيعة الأعراض الظاهرة على المريض.

في حالة الشعور بأي أعراض مشابهه لفيروس كورونا، أفضل ما ننصحك به هو التوجه إلى الطبيب المختص لدى عيادات رام بشكل فوري.

فقط احجز موعدك الآن.