افضل-دكتور-مخ-واعصاب

افضل دكتور مخ واعصاب

ما هي أمراض الأعصاب الأكثر انتشارا ؟

السكتة الدماغية :

تقوم السكتة الدماغية (بالإنجليزية: Stroke) بالحدوث إما نتيجة انفجار أحد الأوعية الدموية في الدماغ مما يؤدي إلى نزيفاََ داخلياََ، وإمّا نتيجة تكون جلطة في الدماغ أو في أي جزء آخر من الجسم، وانتقالها إلى الدماغ، مما يتسبب فى منع وصول الدم إلى بعض أنسجته و حرمانها من الأكسجين، واعتماداََ على الجزء المتضرر قد يصاب الشخص بالشلل، أو فقدان الكلام أو البصر.

مرض الصَّرَع:

يتغير مرض الصرع (باللاتينية: Epilepsy) عن التشنجات أو النوبات الأخرى، فقد تؤدي الحمى الحادة عند الأطفال الصّغار إلى نوبات قصيرة يبقى من السهل التحكم بها وليس لها آثار على المدى البعيد، بينما تكون نوبات مرض الصرع أكثر حدوثا، ويتم التحكم فيها من خلال القيام بتناول بعض الأدوية، ويحدث المرض في أي عُمر ولأسباب كثيرة، وفي حالة عدم الاستجابة للأدوية يُمكن الأستعانة إلى التدخُّل الجراحي

طرق علاج أمراض الأعصاب

1- تجنب الضغوطات النفسيّة والعصبيّة التي ترفع من الضغط على الأعصاب، ومحاولة الاسترخاء والابتعاد عن العصبية.

2- القيام بالتمارين الرياضية المتوافقة، التي يُرشِد إليها الطبيب المعالِج من أجل تعزيز قوة الأعصاب.

3- القيام بتناول مشروب الشاي مع القرنفل.

4- القيام بتناول مشروب الكمّون.

5- القيام بتناول منقوع البابونج.

6- القيام بتناول عصائر التفاح وقصب السكر.

7- القيام بتناول منقوع أوراق الخوخ أو الكركديه، أو الزنجبيل أو أوراق التوت البري.

8- القيام بتناول عشبة إكليل الجبل، فهي تضاعف من كفاءة عمل المخ.

ما هي أمراض المخ  ؟

العدوى التي تصيب الدّماغ ؟

سوف نقدم بعض من أمراض العدوى التي تُصيب الدّماغ ما يأتي:

التهاب السحايا:

(بالإنجليزية: Meningitis) المُتمثّل بالتهاب الأغشية المُحيطة بالدّماغ والحبل الشوكي، واحيانا ما يصاحبها تصلب في الرّقبة، وألم في الرأس، وزيادة درجة الحرارة، والارتباك.

التهاب الدّماغ:

(بالإنجليزية: Encephalitis) وهو التهاب أنسجة الدّماغ بسبب عدوى فيروسيّة، وأحيانا ما يحدث التهاب السحايا والتهاب الدّماغ معاً

أمراض المخ:

إصابات الدّماغ:

يؤدي تعرّض الدّماغ لإصابة قويّة إلى هلاك أنسجة الدّماغ والأعصاب، ومن إصابات الدّماغ ارتجاج الدّماغ (بالإنجليزية: Concussion)، والوذمة الدّماغية (بالإنجليزية: Cerebral edema) وهي انتفاخ داخل الجمجمة، والرّضة (بالإنجليزية: Contusion) الدّماغيّة، والورم الدّموي (بالإنجليزية: Hematoma)، ومن أعراض وعلامات إصابات الدّماغ نذكر ما يأتي:

1- التقيؤ والغثيان.

2- نزيف أو رعاف الأذن.

3- فقدان للذاكرة ومشاكل في التركيز.

4- صعوبة في الكلام.  ضغط الدّم، وبطء ضربات القلب، وعدم انتظام التنفس، وتوسّع حدقة العين.

ورم الدّماغ:

قد يبدأ الورم من أنسجة الدّماغ ويُسمّى ورم الدّماغ الأولي، والذي قد يجمع ورماً خبيثاً أو ورماً حميداً، وربّما يبدأ الورم بمكان آخر من الجسم إلّا أنّه انتشر ووصل إلى الدّماغ ويُسمّى في هذه الحالة بورم الدّماغ الثانوي، وتعتمد الأعراض التي تظهر عند الإصابة بورم الدّماغ على حجم الورم، ونوعه، ومكان حدوثه، ومن الأعراض والعلامات التي قد تظهر عند الإصابة بورم الدّماغ نذكر ما يأتي:

1- الأحساس بألم في الرأس وتنميل في اليدين والأقدام.

2- حدوث النوبات التشنجيّة ومشاكل في الذاكرة.

3- وجود أزمات في التوازن والمشي.

4- تغيّرات في الشخصيّة والمزاج.

5- تغيّرات في الرؤية، والكلام، والسمَع.

علاج أورام الرأس:

يعتمد علاج أورام الدماغ على حجم الورم، ونوعه، وموقعه في الدماغ، وعلى الصحة العامة للمصاب، وبشكل عام يمكن أن يقوم الطبيب بأستخدام علاج واحد أو أكثر من الطرق التالية لعلاج المصاب بورم الرأس:

الجراحة:

يُعد استئصال الورم جراحياً أكثر الطرق استعمالا في إزالة الورم، ويعمد الجرّاح للتخلص من الورم بالكامل إن أمكن ذلك أو التخلص من أكبر قدر ممكن منه دون تعريض أنسجة الدماغ للتلف، وفي بعض الحالات قد يكون الورم موجوداً في موقع يجعل من استئصاله بشكل آمن أمراً صعباً، وفي هذه الحالة يكون الاستئصال الجراحي غير ممكن أو يسمح بالتخلص من جزء من الورم فحسب، فيلجأ الطبيب للخيارات العلاجية الأخرى.

العلاج الإشعاعي:

يُستعمل العلاج الإشعاعي في حال كان من غير الممكن فى التخلص من الورم جراحياً، أو في حال بقاء جزء من الخلايا السرطانية بعد الجراحة.

العلاج الكيماوي:

يعتمد هذا النوع من العلاج على استعمال أدوية كيماوية لقتل الخلايا السرطانية.

افضل دكتور مخ واعصاب في السعودية

إصابات المخ والأعصاب من أصعب الأمراض التي يمكن أن تصيب الشخص، ولهذا يقلق العديد من الأهل حول كيفية علاج المريض بالسرعة والكفاءة التي تساهم المريض على التعافي بشكل نهائي واسترجاع حياته الطبيعية، وهذا ما يتم تقديمه عن طريق مركز رام الذي يقوم الفحوصات والتشخيصات التي يحتاج إليها المريض، لكي يتم تشخيص الحالة والوقوف على درجة العلاج التي يحتاج إليها المريض في هذه المرحلة.

نقدر نحن فى مركز رام مدى قلق الأهل على المريض وبالتحديد أن هذا الإصابات، تُعتبر خطيرة  ويحتاج المريض إلى تعامل خاص، عن طريق تقديم كافة الرعاية الطبية التي يحتاجها سواء كان ذلك عن طريق عمل الأشعة المقطعية أو عن طريق توفير كافة الأدوية اللازمة التي يكون المريض في حاجة إليها.