حصوات الكلى

التهاب القولون

التهاب القولون التقرحي
نبذة مختصرة: مرض مزمن يصيب أي عمر؛ لكنه الأكثر شيوعًا بين عمر 15 و30 سنة.يصيب التهاب القولون التقرحي أعمق بطانة في الأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم.عادة ما تظهر الأعراض تدريجيًّا بمرور الوقت وليس بشكل مفاجئ.يمكن علاج أعراضه باستخدام الأدوية التي تتحكم في الالتهاب. كما قد يكون العلاج جراحيًّا.لا توجد طريقة حتى الآن للوقاية من المرض؛ لكن هناك إرشادات يمكن اتخاذها لتقليل الأعراض. هو مرض مزمن يصيب البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة (القولون والمستقيم)؛ مما يسبب التهابات أو تورمًا وقروحًا تسمى قرحة على البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة، ويمكن أن تحدث في أي عمر؛ لكن الأكثر شيوعًا بين عمر 15 و30 سنة. أنواعة :غالبًا ما يتم تصنيفها وفقًا للمكان، حيث تشمل: التهاب المستقيم التقرحي: يقتصر الالتهاب على المنطقة الأقرب إلى فتحة الشرج، حيث يكون النزيف هو العلامة على هذا النوع.التهاب السيني والمستقيم: يتضمن الطرف السفلي من القولون.التهاب الجانب الأيسر من القولون: يمتد الالتهاب من المستقيم حتى القولون السيني والقولون النازل.الالتهاب الكلي للقولون: غالبًا ما يؤثر الالتهاب في القولون بأكمله، ويسبب نوبات من الإسهال الدموي الذي قد يكون حادًّا.التهاب القولون التقرحي الحاد الشديد (نادر): يؤثر هذا النوع في القولون بأكمله ويسبب ألمًا حادًّا، وإسهالاً شديدًا، ونزيفًا، مع عدم القدرة على الأكل. سببه : السبب الدقيق للمرض غير معروف، في السابق كان يشتبه في النظام الغذائي والضغط النفسي؛ لكن هذه العوامل قد تفاقم المرض ولا تسببه. كما أن هناك عددًا من العوامل من المحتمل أن تلعب دورًا في تطورها، مثل:الوراثة: حيث إن الجينات الموروثة قد تزيد خطر الإصابة به.فرط نشاط الجهاز المناعي المعوي: رد فعل مناعي غير طبيعي في الأمعاء. العلاج: يعتمد العلاج على شدة المرض والأعراض بالإضافة إلى الحالة الصحية للمريض والمناسبة له، ويكون العلاج إما دوائيًّا أو جراحيًّا؛ حيث يكون الدوائي : أدوية مضادة للالتهابات.الكورتيكوستيرويدات. مثبطات الجهاز المناعي. أما الجراحة في كثير من الأحيان تكون بإزالة القولون والمستقيم بالكامل، مع القيام بجراحة لطرد الفضلات بشكل طبيعي. كما في بعض الحالات قد يتم عمل فتحة دائمة في البطن يتم من خلالها تمرير البراز لجمعها في كيس ملحق.