الصداع

الصداع أنه ألم حاصل من الرأس، إذ يمكن أن يصبح في أي جزء من الرأس، على جانبي الرأس أو في جانب واحد فقط وقد يكون   سبب على الإجهاد أو ضغوط عاطفية، أو ربما نتيجة عن اضطراب طبي في الحقيقة هناك أكثر من 300 نوع من الصداع، معظمها من النوع الأولي الذي لا لوجود سبب حقيقي أو مشكلة صحية ما كما أسلفنا، وفي المقابل هناك ما يقارب 10% من مجموع حالات   التي تعزى لأسباب معروفة.

وفي بعض المرات يستدعي الصداع عناية طبية فورية خاصة إذا كان مصحوبا بأعراض مثل تيبس الرقبة أو طفح جلدي أو تقيؤ أو تلعثم في الحديث أو ارتفاع درجة الحرارة وفي تلك الحالة يجب زيارة اقرب عيادة وحجز موعد مع طبيبك. ينبغي زيارة الطبيب

أسباب الصداع :

هناك مؤثرات واعراض عديدة تساعد في حدوثه بأنواعه، فهناك عدة مؤثرات مرضية مثل التهاب الجيوب الانفية ومشاكل الاسنان والفكين ويجب مراجعة مستوصف اسنان، وعوامل أخرى مثل السهر والتغذية غير الصحيحة. لذلك يجب اتباع نضام غذائي مناسب لك ويمكن وصفها الدكتور بأقرب عيادة طبية الى منزلك.

في بعض الأحيان تحس بالصداع، ولكن يصعب تحديد من اين بدأ أو أن الألم يتركز في أي مكان من الرأس، وهنا يكون المؤثر هو إغفال خطوة الترطيب أي أنك بحاجة لشرب المزيد من الماء، وقد يكون المؤثر هو ارتفاع درجة حرارة الجسم، ويعد هذا النوع من صداع هو الأسهل، وينصح هنا بتناول كوب من الماء أولاً ثم التأكد من أن الشخص لا يعاني من ارتفاع درجة الحرارة، وفي هذه الحالة يستجيب الألم سريعاً إلى الدواء ينبغي زيارة الطبيب

إن علاجات صداع التوتر متاحة. إن علاج على صداع التوتر هو توازن ما بين اتباع عادات صحية وتلقي علاجات بدون أدوية وتناول العلاج المناسب، قد يكون الصداع خفيفًا ومتكررًا، وحادا ومرتكزًا في منطقة معينة، ويستمر لبضع دقائق أو بضعة أيام. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الصداع: الصداع التوتري، والصداع النصفي، والصداع العنقودي. ولكلٍ مسبباته واسبابه المختلفة. فالصداع النصفي يختلف عن الصداع التوتري في أن الألم يكون عادة مقتصرًا على جانب واحد من الرأس، ويمكن وصف الألم بأنه متكرر، أو متوسط، أو حاد.

أنواع الصداع:

الصداع المرتد