النقرس

النقرس هو شيء معروف ومعقد من التهاب المفاصل والذي يمكن أن يسبب على أي شخص. ويتسم بالشعور بنوبات مفاجئة وقوية من الألم، والتورم، والاحمرار في المفاصل، وغالباً ما يكون المفصل عند قاعدة إصبع القدم الكبير

يمكن أن تعمل نوبات النقرس بشكل مفاجئ، وغالبًا ما تؤدي إلى إيقاظك في النوم في الليل مع الإحساس بأن إصبع قدمك الكبير حار. وتحس بالحرارة في المفصل المصاب، والتورم والألم بحيث يبدو حتى وزن الورقة عليه غير محتمل تظهر أعراض النقرس، بشكل حاد وفجائي، بدون اعراض مسبقة، في أوقات متقاربة خلال الليل.

ويتم علاج مرض النقرس على حسب حالة وعمر المريض فقد يكون عن طريق العلاج التي تقلل من نسبة حمض اليوريك وتناول مسكنات الالم والالتهاب والتي تقلل من الاحمرار والتورم، وذلك بزيارة الطبيب.

هناك بعض النصائح التي يجب أن يعملها المريض النقرس أهمها زيادة فى تناول المياه.

يعد مرض النقرس مرضًا غريب, فالعديد من العوامل يمكن أن تكون دورًا في الإصابة بهذا المرض. أما عن المؤثر الرئيسي والمباشر للإصابة بالنقرس فهو زيادة معدل حمض اليوريك في الدم.

ينتج حمض اليوريك عن تقطيع مركب البيورين في الجسم. والبيورين هو مركب طبيعي في جسم الإنسان وليس مركبًا مرضيًا أو دخيلًا على الجسم. ويتواجد البيورين أيضًا في بعض الأغذية التي يأكلها الإنسان, يتكون في أنواع متعددة من الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية والبقوليات،

يتسبب في وجود النقرس زيادة نسبة وجود حمض اليوريك في الدم بشكل كثير. اكثر الناس لا يكون ارتفاع نسبة حمض اليوريك ضار أو مؤذي وذلك مع البعض الآخر يكون الارتفاع الشديد في حمض اليوريك سببًا في تكون بلورات من هذا الحمض والتي تتجمع في المفاصل. الأشخاص المصابون بالسمنة هم الأكثر إصابة به لمثل هذا المرض مع كما الأشخاص الذين يشربون الكحوليات والذين يأكلون اللحوم والأسماك بكميات كبيرة. لا شك أن جسمك في حاجة لحمض اليوريك ولكن ليس بالنسبة الكبيرة التي تسبب المرض وعلى ذلك يجب معرفة مستوى حمض اليوريك في جسمك والتأكد منها مع الطبيب بالعيادة . ينبغي زيارة الطبيب