حساسية العين

حساسية العين حساسية العين

يتعرض الكثير مننا الى حساسية العين فماهي مسبباتها؟

أحد اشهر أسباب إلتهاب العين هو إلتهاب الملتحمة التحسسي هو عبارة عن إلتهاب الملتحمة الناجم عن رد فعل تحسسي والملتحمة (هي غشاء رقيق يغطي السطح الداخلي للجفون والجزء الأمامي من صلبة العين) وتحدث الإصابة في سن الطفولة، ويكون هناك تحسن في معظم الحالات عند سن البلوغ، ومن أهم أسبابه تفاعل مواد ومؤثرات خارجية موجودة بالبيئة مع ملتحمة العين، مما يؤدي إلى إفراز مواد كيميائية مثل الهستامين وغيرها تؤدي إلى التهاب العين والحساسية.

ماهي اعراض الاصابة  ؟

العلامات والأعراض

تتفاوت الأعراض من مريض إلى اخر سواء في شدة المرض، أو تكراره، أو أسبابه. وقد تصاحب حساسية العين حساسيات أخرى بالجسم وعادة ما تبدأ الحالة المرضية بـ:

• إحمرار في جفن العين
  • حكة
  • حرقان العين
  • الإحساس بوجود أجسام غريبة
  • الإحساس بخشونة في سطح العين
  • نزول الدمع بكثرة مع وجود إفرازات خيطية (عمص) خاصة صباحاً.

علاج حساسية العين

تتكون طرق العلاج من العلاج الوقائي، والعلاج بالأدوية، وتلعب الوقاية دور مهم جدا في علاج حساسية العيون  وخصوصاً إذا عرفت أسباب الحساسية. اليك طرق العلاج والسيطرة على الحالة:

حساسية العين العلاج الوقائي

يقصد بالعلاج الوقائي استخدام كافة الوسائل التي تساعد في السيطرة على الأعراض، مثل:

1كمادات المياه

عمل كمادات مياه باردة وذلك باستخدام فوطة ناعمة مبللة بالماء البار ووضعها على العينين لمدة عشرة دقائق على الأقل وتكرار ذلك عدة مرات من شأنه أن يخفف من الأعراض .

2تجنب حك العين

اياك وان تحك عينك فذلك قد يسبب بزيادة المرض…

3الدموع الصناعية

وهي قطرات مرطبة للعين يمكن إستخدامها لتنظيف العين مما يؤدي إلى تخفيف الأعراض، ومن إيجابيتها إنها بدون اثار وأعراض جانبية.

اذا بعد معرفة كل هذه كيف يمكننا الوقاية من حساسية العين؟

1. تجنب مسببات الحساسية خصوصًا حبوب اللقاح والأتربة والغبار والملوثات الهوائية.
  2. تجنب أشعة الشمس، ودرجات الحرارة العالية، والابتعاد عن الأماكن التي تساعد على ظهور هذه الحساسية.
  3. عدم فرك العين إطلاقاً، ففرك العينين يمكن أن  يجعل الأمور أكثر سوءاً، إذ إنه قد يسبب إطلاق الخلايا البدينة للمزيد من المواد الكيميائية التي تسبب الحكة.
  4. وضع كمادات المياه الباردة على العين لعدة مرات يومياً.
  5. استخدام النظارات الشمسية الجيدة والمزودة بمرشح للأشعة فوق البنفسجية وخاصية الاستقطاب والتي تمنع الأشعة المنعكسة من الأسطح المستوية من الدخول إلى العين، وبذلك تحمي النظارات الشمسية العين من أشعة الشمس القوية، كما أنها تفيد في حماية العين من الغبار والأتربة.
  6. عدم استخدام العدسات اللاصقة لأنها تزيد من أعراض الحساسية. حساسية العين
  7. يجب على السيدات تجنب وضع المكياج ومستحضرات التجميل الخاصة بمنطقة العين وما حولها ، فهذه المواد تزيد من تحسس العين.
  8.  الإهتمام براحة العين ونظافتها، وأخذ القسط المناسب من النوم من أجل صحة العين وسلامتها.
  9. عدم إدخال الحيوانات الأليفة إلى المنزل، وغسل اليدين بإستمرار بعد التعامل مع الحيوانات، مع تغيير الملابس بمجرد الدخول إلى المنزل .
  10. التخلص من مسببات الحساسية المنزلية كالغبار و الأوساخ والفطريات، وذلك بغسيل الشراشف و أغطية المخدات بالماء الساخن، وتنظيف الأرضيات بممسحة مبللة، وعدم كنس الأتربة بطريقة جافة لأن ذلك يساعد على نشر مسببات الحساسية في المنزل، وتنظيف الحمام و المطبخ وقواعد الأجهزة المنزلية والزوايا بصورة منتظمة ، حيث تنمو الفطريات المنزلية بتلك الأماكن.
  11. عدم الخروج خلال الفترة التي يزداد فيها التيارات الهوائية والأتربة بالجو