الليمون يبيض الاسنان

شلل الوجه النصفي

ماهو شلل الوجه النصفي ولماذا يحدث؟

هو حالة من الشلل والضعف الذي يصيب عضلات الوجه، ويتسبب في تدلي جانب واحد منه، نتيجة تلف العصب الدماغي السابع (عصب في الوجه)، ما يترتب عنه توقف الحركة في النصف الممتد من أعلى الوجه (الجبين) إلى أسفله (الذقن).. وتعتبر حالة شلل الوجه النصفي، في الغالب، حالة مؤقتة قد تزول أعراضها في فترة لا تتجاوز الأسبوع.

ماهي اعراض الشلل النصفي؟
تتجلى أبرز أعراضه في عدم القدرة على إغماض العين أو تجعيد الجبهة أو النفخ أو التصفير، وميلان الفم، وعدم القدرة على الابتسام أو الضحك، إذ تظهر عند محاولة المصاب فعل ذلك “ابتسامة ملتوية”، كما يدل نزول اللعاب والماء من زاوية الفم أثناء الشرب أو المضمضة، والدمع من أحد العينين الجامدة، بما يعرف بـ “دموع التماسيح”.

ماللذي يتسبب بالشلل النصفي؟

يتسبب عدد من الأمراض بشلل الوجه النصفي، ومنها الإصابة بداء الفيروس المضخم للخلايا، ومرض الحصبة الألمانية، والفيروس التنفسي الحموي، وفيروس النكاف، والإنفلونزا، وأمراض اليد الفيروسية، والقدم، والفم، أو ما يصطلح عليه عند الأطباء بفيروس كوكساكي.
ويتم التعرف من خلال المتابعة الدقيقة للحالة بصفة فردية إلى الأحوال المرضية التي تعرض لها، لمعرفة أي منها تسبب بالإصابة بالشلل النصفي للوجه.
ويؤدي هذا المرض إلى ظهور تورم واضح، والتهاب في العصب الذي يتحكم في العضلات، وهذا العصب حينما يصاب بالضعف يؤثر في الحالة العامة للمريض، وكذلك الوظائف الحيوية التي لا يستغني عنها أي شخص، مثل التذوق واللعاب.

ماهو علاج الشلل النصفي؟

تعتبر الإصابة بشلل الوجه النصفي من الأمراض المعروف عنها التعافي لدى معظم الحالات، وهذا التعافي يتم مع العلاج، أو من دونه.
وتتحدد أهمية العلاج في تسريع التعافي وكذلك تجنب المضاعفات المحتملة، كما أنه لا يوجد نهج واحد في التعامل مع كل حالات الشلل النصفي للوجه.
وتتحدد الطريقة حسب كل حالة، وتكون لها سمات خاصة، مثل إعطاء مضادات الالتهاب والتورم، ثم إعطاء مضادات فيروسية على سبيل الإجراء الاحترازي والوقائي، وبعدها يأتي دور العلاج الطبيعي، أما التدخل الجراحي فهو مرحلة لا يلجأ إليها الطبيب إلا في الحالات القصوى.

الفحص الدوري لدى عيادة المخ والاعصاب في عيادات رام يقيك بمشيئة الله من الاصابة بالشلل النصفي.