كورونا

امراض كورونا هي نوع من فيروسات واسعة التنقل تسمى أنها تسبب ‏مرض تتكون من نزلات البرد المعروفة إلى الأمراض القوية الحادة، مثل ‏متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد ‏الوخيم السارس. وفيروس  كوفيد هو نوع جديدة من ‏الفيروس لم يسبق اكتشافها لدى البشر.

وامراض كورونا حيوانية الصنع، أي أنها تعدي بين الحيوانات والبشر. وقد ‏خلصت الكشوفات المفصلة إلى أن فيروس كورونا المؤثر لمرض سارس ‏‏ ‏ قد انتقل من قطط الزباد إلى البشر وأن فيروس كورونا ‏المؤثر لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ‏ قد يعدي من الإبل ‏إلى البشر. وهناك عدة تفصيلات معروفة من فيروسات كورونا تقدم بين ‏الحيوانات دون أن تصيب عدواها البشر حتى الآن. ‏

بالتالي قد يحتاج بعض المعانين بالحالات القوية لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسيّة بالزيادة إلى العلاجات الداعمة لتخفيف الأعراض بعض الاعمال العلاجية لدعم وظائف الأعضاء الحيوي والوقاية عليها. ومن الأفضل بالذكر أنه لم يتم إيجاد لقاح هذه الفيروسات الجديد الى الآن

وتكون علامات العدوى المعروفة الأعراض التنفسية والحمى والسعال ‏وقوة النفس الصعبة وصعوبات التنفس. وفي الحالات الأشد وذلك قد تؤثر ‏الفايروس الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي ‏وحتى الموت.‏

وتجمع الاعمال النموذجية لعدم انتشار العدوى غسل اليدين بانتظام ‏وتغطية الفم والأنف عند العطس والسعال، في ٣٠ ثانية وطهو اللحوم والبيض بشكل ‏جيد. وايضا كذلك ابتعاد عن مخالطة أي شخص تظهر عليه أعراضه التنفسية كالسعال والعطس

ممكن أن فيروسات كورونا تؤثر مقدار كبير من حالات الزكام الحاصلة في البالغين والأطفال. تؤثرهذه الفيروسات الزكام مع أعراضٍ رئيسية، مثل الحمى وتورم الزوائد، من في البشر في فصل الشتاء. قد تؤثر هذه الفيروسات ذات الرئة، حتى ذات الرئة الفيروسي بشكل مباشر أو مع ذات الرئة البكتيري. قد تؤثر كذلك التهاب القصبات الهوائية، حتى التهاب القصبات الفيروسي او لالتهاب القصبات البكتيري. اوجد فيروس كورونا البشري المعدي في عام 2003، وهو فيروس كورونا الموصول بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة فيروس كورونا الموصل بمتلازمة سارس، وهو المؤثر المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة السارس.